رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تخسر سباق الحصول على عضوية المكتب التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية

السفير المصري في
السفير المصري في لندن أشرف الخولي

خسرت مصر سباق الحصول على عضوية المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية خلال الانتخابات التي أقيمت، اليوم الجمعة، في مقر المنظمة في العاصمة البريطانية لندن والتي شاركت فيها 24 دولة.


جاءت خسارة مصر للانتخابات بالرغم من الجهود المضنية التي بذلها السفير المصري في لندن أشرف الخولي، واللواء عبدالقادر جاب الله رئيس قطاع النقل البحري، والدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لحشد التأييد لمصر في الانتخابات.

وفازت بعضوية المجلس عن الفئة "ج" عشرون دولة هم: أستراليا والبهاماس وتشيلي وبلجيكا وقبرص والدنمارك وكينيا وإندونيسيا وجاميكا وليبيريا والمغرب وماليزيا والمكسيك ومالطا وبيرو والفلبين وسنغافورة وجنوب أفريقيا وتركيا وتايلاند، وخسرت دول مصر والكويت والسعودية وإسرائيل سباق الحصول على عضوية المجلس.

يذكر أن المكتب التنفيذي هو الهيئة المنوط بها مراقبة عمل المنظمة، وخلال الفترة بين جلسات الجمعية العمومية للمنظمة يقوم المكتب التنفيذي للمنظمة بكل وظائف الجمعية العامة للمنظمة، فيما عدا تقديم التوصيات للحكومات بشأن السلامة البحرية ومنع التلوث.

وبدأت اجتماعات الدورة الثامنة والعشرين للجمعية العمومية للمنظمة البحرية الدولية في الخامس والعشرين من نوفمبر الجاري في مقر المنظمة في لندن وتستمر حتى الرابع من ديسمبر المقبل.

ويجتمع المجلس التنفيذي بهيئته الجديدة في الخامس من ديسمبر المقبل بعد انتهاء اجتماعات الدورة الثامنة والعشرين للجمعية العمومية للمنظمة لانتخاب رئيس المجلس ونائب الرئيس للعامين القادمين.

جدير بالذكر أن المنظمة البحرية الدولية هي جهاز الأمم المتحدة المتخصص والمسئول عن تحسين سلامة الملاحة ومنع التلوث الناتج عن السفن، والهيئة العليا في المنظمة هي الجمعية العمومية التي تتبنى القرارات والتوصيات التي تعدها الهيئات المساعدة وتقوم بانتخاب مجلس تنفيذي، ويقوم الأخير بعمله كهيئة حاكمة بين اجتماعات الجمعية ويعمل على تنسيق أنشطة الهيئات المساعدة والتي تشمل "لجنة السلامة الملاحية" و"لجنة حماية البيئة البحرية".
الجريدة الرسمية