رئيس التحرير
عصام كامل

"أقباط بلا قيود" يكشف أسماء المعتدين في أحداث "البدرمان" بالمنيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أصدرت حركة أقباط بلا قيود، بيانا للتحذير من استمرار الاعتداء على الأقباط بقريتي (نزلة البدرمان والبدرمان ) التابعتين لمركز دير مواس بمحافظة المنيا.


وحملت الحركة وزير الدفاع، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، مسئولية تفاقم الأوضاع بتلك القرى ومُحيطها .. وذلك لما شهدته من اعتداءات على مواطنين أبرياء، فضلًا عن حرق وتدمير عشرة منازل يمتلكها أقباط وسلب ونهب أكثر من ستين منزلًا آخر، على خلفية شائعة علاقة بين شاب مسيحي وفتاة مسلمة.

وأكد البيان أن الفريق " السيسي " يُعد مسئولًا بموجب التفويض الشعبى الذي طالب الشعب بمنحه له، لحماية أمن المواطنين في مواجهة أي عنف أو إرهاب مُحتمل.

وتابع البيان " أننا في وقت أصبح العنف والإرهاب أمرًا واقعًا، لهذا نضع كل مسئول في الدولة أمام مسئولياته، ونُحذر من تدهور الأوضاع في حال تقاعس الأجهزة الأمنية عن التدخل لحماية أهالي تلك القرى من الأقباط".

كما تضمن البيان أسماء أربعة من المُصابين خلال الأحداث وهم ( جميل اقلاديوس - زاهر نجيب اقلاديوس - بشرى اقلاديوس - إيفون بشرى اقلاديوس ) ويتلقون العلاج بمستشفي المنيا الجامعى نظرا لخطورة حالاتهم.

وأوضح البيان عن أسماء المتضررين والتي حرقت منازلهم على خلقية الاعتداء وهم ( حنا أديب، ناشد يوسف النجار، سعيد ناجى يوسف النجار، بشرى فوزى مسعد، ميلاد أنيس أبادير، نادر أنيس أبادير، حنا فايز يوسف، جمال منير ملك، لويس حبيب، نبيل أسلمان ).

كما كشفت " أقباط بلا قيود"  أسماء المتورطين في تلك الاعتداءات، وممن قاموا بالسلب والنهب والتخريب بحد وصف البيان، فإن المتورطين من قرية البدرمان: "محمد عادل نمر - مصطفى عادل نمر - عاطف عادل نمر - علاء مخلوف - أحمد صدقى علوانى - طه جمال حسن عباس - مصطفى محمد ليثى وشهرته مصطفى شعرية - جابر عبود سيد".

وتابع البيان بأن المتورطين من قرية نزلة البدرمان هم: " محمد ناصر عبد العال - طه سيد هريدى - محمد حمدى عبد العليم - ناجى صلاح شوقى - أشرف ربيع خميس - رضا فؤاد فهمى - أحمد محمد رياض - علاء حسن جفلان - نادي محمد نادي - سيد محمود حسانين - عمرو أحمد دياب - حسن عرفه حافظ - مصطفى عبد المالك حافظ - يحيى حمدى صلاح - جمال بديع عبد المالك - محمد صفوت مخيمر - على صفوت على عبد العزيز - بشير عزت على عبد العزيز - محمد حسنى الدقيشى - سداد عبد الحميد الحداد - محمد حسنى حسن - طه رجب محمد صالح - مصطفى صياح على - على صياح على"، إلى جانب شخص يدعي "حسنى توفيق فهمى" يعمل فراشا بمدرسة الفاروق الابتدائية بنزلة البدرمان، التي أعدت فيها زجاجات المولوتوف لحرق منازل الاقباط ـ بحد قول البيان.

من جانبه قال الناشط القبطى "شريف رمزى" مؤسس حركة "أقباط بلا قيود" البيان وما تضمنه من معلومات يُعد بمثابة بلاغ رسمي لكل مسئول صاحب ضمير في الدولة للتحرك فورًا، لوقف العنف والإرهاب الذي يستهدف أقباط قريتي "نزلة البدرمان" و"البدرمان"، ومُحاسبة المتورطين وردعهم بالطرق القانونية .. وتوفير الأمن والحماية لأهالي تلك القرى من الأقباط المُسالمين.
الجريدة الرسمية