رئيس التحرير
عصام كامل

خبير: رفع أسعار الغاز والكهرباء يؤثر على الصناعات الكمياوية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رحب محمد أبوهرجة، خبير الصناعات الكمياوية، بإعلان مركز تحديث الصناعة، أن "الصناعات الكمياوية" جاءت ضمن 3 قطاعات يولوا المركز اهتمامه، واصفا إياها بأنها خطوة جيدة. 

وأعلن المركز أن القطاعات الأولى بالرعاية هي: الصناعات الكيماوية، والغذائية، والهندسية، ليتم دعمها من أجل تحسين قدراتها التنافسية وتحسين إنتاجيتها وتنمية مواردها البشرية. 

وأكد أبو هرجة، في تصريحات لـ"فيتو"، أهمية هذا القطاع في الاقتصاد المصرى، مشيرا إلى الصناعات الكيماوية تدخل في كافة الأنشطة الاقتصادية والخدمية سواء كانت في شكل "مواد خام – مواد تعبئة- مادة وسيطة – بويات"، موضحا أن اهتمام الدولة بالصناعات الكمياوية ينعكس على باقى الصناعات. 

وأضاف أن الصناعات الكمياوية تعتبر ثانى أكبر قطاع تصديري في مصر، حيث بلغت صادرات هذا القطاع في نهاية عام 2012 أكثر من 29 مليار جنيه، على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

وتابع أن الإجراءات البيروقراطية من أهم المشاكل التي يعانى منها القطاع، فضلا عن أن قيام الدولة برفع أسعار الغاز الطبيعى والكهرباء، وعدم إعطاء الشركات مهلة زمنية لتوفيق أوضاعها طبقا للأسعار الجديدة، تسبب نوعا من الخلل للشركات مع تعاقدتها التصديرية الخارجية، وتوريداتها الداخلية.

وأوضح أن الشركة لا تجد أمامها سوى حلين إما وقف التصدير أو التوريد المحلي، وهذا يسبب خسارة كبيرة للشركة، فضلا عن الغرامات التي توقع عليها، أو الاستمرار في إجراءات التصدير والتوريد، واستكمال التعاقد، وهو يسبب خسارة أيضا.


الجريدة الرسمية