رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن وموسكو يعلنان عودة سباق التسليح.. روسيا تتزود بـ 20 صاروخا عابرا للقارات وثماني غواصات نووية ومنظومة دفاع جوي "إس 500".."البنتاجون" أدخل 36 طائرة بدون طيار من الجيل الجديد

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلادمير بوتين، في اجتماع عقده أمس بمدينة سوتشي، أن سلاح البحرية الروسية سيزود في الفترة من 2014 حتى 2020 بثماني غواصات نووية متعددة الأغراض من طراز 885 و885م من طراز "ياسين وياسين م".

وقال بوتين، إن البحرية الروسية ستحصل في يناير المقبل على اثنتين من الغواصات الصاروخية الإستراتيجية المنتجة على أساس تجاري وهما "ألكسندر نيفسككي وفلاديمير مونوماخ" من طراز 955 وكذلك الغواصة النووية الشاملة الأغراض "سيفيرودفينسك".

كما أكد الرئيس الروسي، تطوير قوات الدفاع الجوي والفضائي بإدخال منظومة "إس – 500" في تشكيلة الدرع الصاروخية الروسية، مضيفًا أن المنظومة "إس – 500" ليس بوسعها تنفيذ مهام الدفاع الجوي فقط بل والدفاع المضاد للصواريخ أيضا.

وأشار إلى أنه تم تسليم منظومتين من طراز "إس – 400" العام الجاري للقوات المسلحة الروسية. وفي العام القادم ستحصل قوات الدفاع الجوي والفضاء على 3 منظومات أخرى من هذا الطراز.

وطالب بتصنيع طائرة إستراتيجية حديثة بعيدة المدى، وقال: "ليس لدى شك أن هذا العمل سيتم ولكن من الضروري تنشيطه". 

وشدد بوتين على ضرورة تطوير وتحديث الطائرات الإستراتيجية الموجودة في حوزة سلاح الجو، وقال، إن إمكانياتها لم تستنفد بعد.

وذكر بوتين، أن الحكومة قامت بتزويد القوات المسلحة الروسية عام 2013 بـ 86 طائرة حربية وما يزيد عن 90 مروحية، ويخطط لتزويدها في العام القادم بـ 120 طائرة و90 مروحية، وبحلول 2020 يجب أن يحصل سلاح الجو الروسي على 1.6 ألف آلية من المعدات الحربية الجديدة بحيث تبلغ نسبة الطائرات الحديثة في الجيش 70%، مطالبًا الشركات المنتجة للطائرات الحديثة باحترام مواعيد التسليم.

وقال القوات الجوية الروسية، إن سلاح الجو تسلم بالفعل 200 طائرة ومروحية حديثة عام 2013 وأحاط بونداريف الرئيس الروسي علما بإنشاء مطارات جديدة، تشمل إنشاء قواعد بمنطقة القطب الشمالي.

في حين أكد بوتين أن يجري استخدام الطائرات بدون طيار بشكل أوسع، لكن روسيا لن تفعل مثل الدول الأخرى فلن تستخدم هكذا من قبل الجيش الروسي فهذه ليست لعبة إلكترونية، إنها أداة قاتلة واستطلاعية ومن الواضح أن آفاقها في المستقبل جيدة".

ونوه بوتين، أن القوات الصاروخية الروسية ستحصل على 22 صاروخًا هذا العام عابرًا للقارات يتجاوز أي درع صاروخية، مؤكدًا العمل على إنتاج صواريخ حديثة قادرة على تجاوز أي درع صاروخية في ظل زيادة الإمكانات التقنية لمنظومات الدرع الصاروخية في إشارة إلى الدرع الصاروخي الأمريكي. 

وأوضح أن الجيش الروسي سيعمل في الفترة القادمة على تحديث الأسلحة النووية الإستراتيجية في ظل التهديدات العالمية للأمن القومي الروسي.

وفي هذا السياق قال المحلل العسكري الروسي، فيكتور لينيك، في حديث لقناة "RT" إن البنتاجون أعلن عن برنامج إدخال 36 طائرة بدون طيار من الجيل الجديد للخدمة في ديسمبر المقبل، وروسيا مضطرة للرد على ذلك.

الجريدة الرسمية