رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. ناسا تغطي اقتراب مذنب "آيسون" من الشمس

فيتو

تغطي وكالة "ناسا" حاليا اقتراب مذنب القرن "آيسون" من الشمس، والذي سيبلغ أقرب مسافة له من الشمس خلال الساعات القليلة القادمة.

وما زال مصيره غير معروف عند مواجهته العواصف الشمسية لحظة اقترابه.


أثار المذنب "آيسون" منذ اكتشافه العام الفائت فضول العلماء ومراقبي الفضاء بسبب مساره الذي يخترق مجموعتنا الشمسية ويقترب من سطح نجمها بمسافة 1.2 مليون كيلومتر اليوم 28 نوفمبر.

ويتوقع أن يصبح المذنب الأكثر سطوعًا في القرن الحالي. بحسب تحليلات الصور الملتقطة للمذنب، يتوقع أن يتعرض لموجة من الانبعاثات الشمسية عند اقترابه من الشمس، مما سيسمح للعلماء بتكوين صورة أوضح عن العواصف الشمسية وآثارها المباشرة على الأجسام الفضائية، خاصة أنهم درسوا حادثة مشابهة عام 2007 عند اقتراب مذنب "اينكي" من الشمس.

وقد أعدت وكالة "ناسا" فريقًا من العلماء ليقدم تغطية مباشرة للحظة اقتراب المذنب من الشمس وذلك على صفحة خاصة على موقع "جوجل".

وأثناء اقترابه من الشمس في نهاية الشهر الحالي، ستسبب حرارة الشمس العالية تآكلًا في سطح المذنب مما سيولد سيولًا من الغبار المتوهج وذلك ما قد يؤدي إلى سطوع قوي للمذنب، وقد يتمكن سكان الأرض من رؤيته بالعين المجردة خلال الأيام الأخيرة من الشهر الحالي، وهناك احتمال بأن يتفتت المذنب بشكل كامل أثناء اقترابه من الشمس، ولكن معظم توقعات العلماء المنشورة تؤكد أنه لن يتضرر وسيتابع مساره العكسي خارجًا من المجموعة الشمسية.

وأثناء مغادرته ستكون أقرب نقطة له من كوكبنا على مسافة 64.2 مليون كيلو متر، أو ما يعادل 167 مرة لبعد القمر عن الأرض. ويصادف ذلك السادس والعشرين من شهر ديسمبر

وأوضحت الصور الملتقطة من تيليسكوب هابل خلال شهر أبريل أن عرض رأس المذنب يبلغ ما يقارب 5000 كيلو متر، وذيله بطول 92000 كيلو متر.
الجريدة الرسمية