رئيس التحرير
عصام كامل

مسلحون يُشعلون النيران فى مكتبة تحوى آلاف المخطوطات النادرة بـ"مالى"

مسلحون يشعلون النيران
مسلحون يشعلون النيران

قال رئيس بلدية "تمبكتو": إن مسلحين متشددين أشعلوا النيران فى مكتبة يمولها جنوب أفريقيا وتحتوى على آلاف المخطوطات التى لا تُقدر بثمن ثم فروا من مدينة "تمبكتو" الأثرية فى مالى مع اقتراب قوات فرنسية ومالية من المدينة..


وأضاف المسئول الحكومى، فى تصريحات أوردتها هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" اليوم "الاثنين" أن المتمردين أشعلوا النيران فى معهد "أحمد بابا" الذى أقامته دولة جنوب أفريقيا حديثًا.

وفى ذات السياق، طالب رؤساء أركان جيوش دول المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا "إيكواس"، بسرعة نشر القوات الأفريقية المعروفة باسم "أفيسما" فى "جمهورية مالى" لمساعدتها على استعادة الأمن والديمقراطية بها.

وذكر بيان عن المجموعة - التى تتخذ من العاصمة النيجيرية "أبوجا" مقرًا لها اليوم- أن مطالبة رؤساء أركان الجيوش جاءت خلال اجتماعهم فى مدينة "أبيدجان"، عاصمة ساحل العاج، لبحث سبل انتشار القوات الأفريقية بالتنسيق مع القوات الفرنسية التى تقوم بدك قواعد المسلحين فى شمال مالى.

وأكد البيان أن المجتمعين قرروا إنشاء ميزانية طوارئ لقوات "أفيسما" بالتنسيق مع الأمم المتحدة، لافتًا إلى أن قوات "أفيسما" بلغ عددها حتى الآن 7500 فرد.
الجريدة الرسمية