رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول أممي: علي عبد الله صالح يسعى إلى العودة لرئاسة اليمن

جمال بن عمر مبعوث
جمال بن عمر مبعوث الأمم المتحدة

نقلت وكالة "رويترز" حديث جمال بنعمر مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، اتهم خلاله أعضاء في حكومة الرئيس السابق علي عبد الله صالح بعرقلة محادثات المصالحة التي تهدف إلى استكمال اتفاق لنقل السلطة، ودعا المجتمع الدولي إلى مساندة الحكومة اليمنية الحالية.

ونفى مصدر لـ"رويترز" أن يكون معسكر الرئيس السابق يقوض المحادثات وقال إن بنعمر أصبح عبئا على العملية الانتقالية.

وقال بنعمر الذي أبلغ مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء عن تطورات الأوضاع في اليمن إن الرئيس المؤقت عبد ربه منصور هادي الذي انتخب لفترة مؤقتة مدتها عامان في 2012 يجب أن يستمر في منصبه لفترة أطول ما لم تكتمل مسودة الدستور بنهاية هذه المدة.

وأضاف أن هناك حملة إعلامية ممنهجة ومستعرة وواسعة، تهدف لتقويض المحادثات وذلك عبر تضليل الرأي العام بأن ولايته تنتهي في فبراير 2014 ومحاولة العودة إلى ما قبل العملية الانتقالية.

وتابع في بيان صدر بعد إطلاعه مجلس الأمن على التطورات، يعتقد بعض عناصر النظام السابق أنه في إمكانهم إعادة عقارب الساعة إلى الوراء.
وقال بنعمر إن محاولات عرقلة المحادثات تمثل مصدرا مستمرا لعدم الاستقرار، وأشار بعض المقربين من صالح إلى أنه ربما يسعى للعودة إلى السلطة في انتخابات قادمة.

وقال أحمد الصوفي سكرتير صالح إن حزب الرئيس السابق يرفض تصريحات بنعمر.

وقال لرويترز، مؤتمر الشعب العام يعارض استخدام عبارات مثل رموز النظام السابق لأن كل من يعملون في المشهد السياسي الحالي ينتمون للنظام القديم.
الجريدة الرسمية