رئيس التحرير
عصام كامل

السفير الكوري بمصر: القاهرة محفورة في ذاكرة الكوريين

السفير الكوري يونج
السفير الكوري يونج سو كيم

نظمت سفارة جمهورية كوريا بالقاهرة مؤتمرًا دوليًا بأحد فنادق الجيزة احتفاءا بالذكرى السبعين لإعلان القاهرة عام 1943 والذي نالت كوريا بموجبه استقلالها من براثن الاستعمار الياباني.


وشارك في المؤتمر نخبة من الباحثين والمتخصصين الكوريين والمصريين حيث تناولوا الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية بعد 70 عامًا على استقلال كوريا، بين آفاق التعاون وآمال التوحيد بين الكوريتين، بالإضافة إلى تاريخ العلاقات المصرية الكورية ومستقبل التعاون بين البلدين.

من جانبه أكد السفير الكوري يونج سو كيم على أن القاهرة ورغم بعدها الجعرافي عن كوريا ستظل محفورة في ذاكرة الكوريين طوال العمر، حيث انطلق منها إعلان القاهرة الذي منح الاسقلال لكوريا في 27 نوفمبر 1943، وأُذيع على مسامع العالم عبر الراديو في 1 ديسمبر 1943.
وقال السفير إن القاهرة التي شهدت إعلان استقلال كوريا في الماضي، يمكن أن يكون لها دور ملموس في تضيق هوة الخلافات بين الكوريتين وتحقيق التقارب بينهما في المستقبل.

وأعرب السفير الكوري عن سعادته الغامرة بتنظيم هذا المؤتمر والذي يمنح الفرصة أمام المتخصصين في كوريا الجنوبية ومصر للبحث في سبل تعزيز وتقوية العلاقات بين البلدين وصولًا إلى مرحلة الشراكة الإستراتيجية.

وأكد السفير على أن كوريا الجنوبية مستعدة لمشاركة مصر بكافة خبراتها الاقتصادية والتنموية، كى يستعيد الاقتصاد المصرى عافيته، مشيرًا إلى أن الشركات الكورية تبنت خططا مستقبلية لتوسيع استثماراتها في مصر.
وقال السفير الكوري إن مصر أصبحت من أهم المناطق الجاذبة للاستثمارات الكورية في منطقة الشرق الأوسط، واعتبر في الوقت نفسه أن مستقبل الاستثمارات الكورية في مصر واعد ويصب في مصلحة البلدين.
وأعرب السفير الكورى عن أمله في أن تستعيد حركة السياحة بين البلدين نشاطها في المستقبل القريب.
وأكد كيم يونج سو سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة أن إعلان القاهرة الصادر في عام 1944 وتم توقيعه في فندق مينا هاوس أمام الأهرامات يحظى بأهمية كبري في ذاكرة الشعب الكوري حيث حصلت بعده كوريا على استقلالها من الاحتلال الياباني.
وقام السفير الكورى وبمناسبة مرور 70 عاما على هذا الإعلان بزراعة شجرة في حديقة الفندق حيث تم أيضا وضع نصب تذكاري تخليدًا لتلك الذكري بحضور ممثل فرع المجلس الاستشاري للتوحيد السلمي بين الكوريتين وممثل رابطة الجالية الكورية في مصر.
وشارك في المؤتمر الدولي الموسع الذي نظمته السفارة الكورية عدد كبير من الشخصيات الكورية، حيث حضر يون ون كي نائب مدير عام قسم الشرق الأوسط وأفريقيا بوزارة الخارجية الكورية، واللواء سامح سيف اليزل رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة المصرية الكورية.
وأوضح السفير الكورى أن مصر من الدول القليلة التي نجحت في إقامة علاقات ثنائية مع الكوريتين، وهي مدعوة للقيام بدور أكبر في توحيد الكوريتين على أساس إعلان القاهرة، ونحن نترقب هذا اليوم الذي يحمل مغزي مهمًا بالنسبة لنا.
وأوضح أن إعلان القاهرة مهم جدا للشعب الكورى حيث نص على ضرورة أن تصبح " كوريا حرة ومستقلة"، وعلى الرغم من كثرة المناطق التي احتلتها اليابان في ذلك الوقت إلا أن حرية واستقلال الشعب الكورى وردت ذكر بالتفصيل في الإعلان.
الجريدة الرسمية