رئيس التحرير
عصام كامل

أطعمة تخلصك من التوتر والقلق

التوتر والقلق_صورة
التوتر والقلق_صورة ارشيفية

إذا كنت تشعرين بالتوتر وتعكر المزاج وتمرين بحالة من القلق فلا تنزعجي فهذه حالة نمر بها جميعا نتيجة تغير الظروف التي تحيط بنا وتؤثر علينا.


الدكتور على الدجوي أستاذ الطب البديل يقول لك بإمكانك أن تتناولي بعض الأطعمة التي ستساعدك في الحصول على مزاجٍ جيد وتخلصك من حالة التوتر التي تصيبك.

وفي كتابه " تكنولوجيا العلاج العشبي الحديث" يقدم إليك قائمة بأفضل الأطعمة التي تساعدك في الحصول على مزاج أفضل وهى:

- الكراميل والسكر والشوكولاتة: فتناول السكر يزيد تركيز "السيروتونين" في الدماغ، علما أن السيروتونين هو ناقل عصبي أساسي للرفاهة والمزاج الجيد، وتعتبر الشوكولاتة الأفضل للمزاج الجيد إذ تحتوي على كمية كبيرة من السكر والمغنيسيوم والسيروتونين، لذا كلما شعرت بالحزن أو الاكتئاب، تناولي قطعة من الشوكولاتة السوداء أو القليل من البسكويت أو السكر.

-التونة والسلمون والسردين والأنشوجة: تزخر كل أنواع الاسماك الدهنية بأحماض أوميجا ٣ الضرورية للتوازن العصبي، حيث أظهرت الدراسات أن حصول نقصٍ في أحد أنواع هذه الأحماض قد يسبب تقلبات في المزاج، أو يؤدي إلى الاكتئاب، لذا يوصي الأطباء واختصاصيو التغذية بضرورة تناول السمك الدهني مرتين على الأقل كل أسبوع، أو الاستعاضة عنه بملعقتي طعام يوميا من زيت الصويا أو الجوز، أو تناول أقراص زيت السمك المتوافرة في الصيدليات.

-اللوز والفاصولياء البيضاء والفستق والحمص:

الخضار والفاكهة المجففة من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم. وكلما شعر الجسم بالتوتر استهلك المزيد من المغنيسيوم، وكلما تضاءل مقداره في الجسم، يشعر الشخص بالمزيد من القلق والتوتر لذا يوصي بتناول ٢٥ إلى ٣٠ جراما من اللوز أو الفستق الحلبي أو الكاجو أو الموز المجفف كل يوم. ولابد أيضا من شرب الماء الغني بالمغنيسيوم لتزويد الجسم بكل احتياجاته.
الجريدة الرسمية