رئيس التحرير
عصام كامل

"الآثار" تنظم احتفالية لبدء ترميم قبة "شجرة الدر".. السبت

الدكتور محمد إبراهيم
الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار،

تنظم وزارة الآثار، يوم السبت المقبل، احتفالية بعنوان "اقضي يومك في الخليفة"، للإعلان عن بدء المرحلة الثالثة من مشروع ترميم قبة شجرة الدر بشارع الخليفة بالقاهرة القديمة.


يأتى ذلك في إطار مبادرة "الأثر لنا" والتي بدأت كمشروع لمناقشة علاقة الأثر بالمنطقة المحيطة به من خلال إقامة عدد من ورش العمل والندوات وحملات توعية الأهالي بمدي أهمية الأثر المحيط بهم وكيفية حمايته، بتمويل من مركز البحوث الأمريكي ومؤسسة بركات.

من جانبه، قال محمد عبد العزيز، مدير مشروع القاهرة التاريخية إن الاحتفالية تقام تحت رعاية دكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار وتهدف إلى تنشيط حركة السياحة الداخلية والتشجيع على زيارة تلك المناطق من خلال التعريف بها، والتوعية بضرورة حمايتها، بالإضافة إلى إبراز مدي التعاون بين الأهالي ومختلف الجهات المعنية والمجتمع المدني لتطوير الشارع والحفاظ على ما يذخر به من موروث حضاري وثقافي.

وأوضح عبد العزيز أن الاحتفالية تتضمن افتتاح أول مرحلة من مشروع الخرائط الإرشادية للشارع، كدليل للزوار لأهم معالم الخليفة، الأمر الذي يساهم في جذب مزيد من زوار تلك المواقع، بالإضافة إلى عدد من الجولات الإرشادية داخل شارع الخليفة والورش التقليدية به، ولعبة البحث عن الكنز للأطفال والتي يقوم الطفل خلالها بالبحث عن السمات المميزة للشارع وتحديدها على الخريطة، إلى جانب معرض عن مبادرة "الأثر لنا" وشارع الخليفة، وعرض يحكي تاريخ الشارع منذ البداية تحت عنوان "الخليفة من جوة لبره".

ولفت إلى أن الاحتفالية تشهد أيضًا تأسيس مركز خدمي بحى الخليفة، والذي نفذ بالجهود الفردية من أهالي المنطقة وبدعم فني من جمعية الفكر العمراني.
الجريدة الرسمية