رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير آثار يطالب بتسجيل وترميم قلعة شيخ العرب همام بقنا وفتحها للزيارة

 خبير الآثار الدكتور
خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان

طالب خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان بتسجيل قلعة " شيخ العرب همام"، أشهر القلاع بقنا، كأثر مستقل من الآثار الإسلامية برقم خاص واعتماد خطوط تجميل خاصة بها لأهميتها الشديدة ورفع الرمال من داخلها وتنظيف المنطقة حولها لكشف التخطيط الحربى لمساكن جنود شيخ العرب همام.


وأشار إلى ضرورة وضع خطة ترميم وتطوير للقلعة ووضعها على خريطة السياحة بمحافظة قنا بالتعاون بين وزارة الدولة لشئون الآثار والمحافظة.

وأضاف إن قلعة " شيخ العرب همام " تعود للقرن 12هـ / 18م، وتعتبر مفتاح درب الأربعين الشهير .. وقد سجل الأثرى محمود عبد الوهاب مدير الشئون الأثرية بمنطقة آثار نجع حمادى، تاريخ وعمارة القلعة في كتاب " قلعة الأمير همام بالعركى – محافظة قنا ".

وأضاف أن القلعة تقع ضمن حرم منطقة آثار العركى المسجلة في عداد الآثار الإسلامية والقبطية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1562 لسنة 1998 .. أما القلعة فهى تقع ضمن حرم المنطقة الأثرية وتنطبق عليها المادة 19 من قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 ‏ والمعدل بالقانون رقم 3 لسنة 2010 باعتبارها واقعة داخل خطوط التجميل وبالتالى فهى أرض أثرية.

وحول تاريخ وعمارة قلعة " شيخ العرب همام "، أوضح الدكتور ريحان أنها تقع بشمال قرية العركى التابعة لمركز فرشوط محافظة قنا، ولقرية العركى تاريخ حافل منذ دخول الإسلام مصر وحتى عصر أسرة محمد على .. حيث شهدت وقائع العديد من المعارك الحربية أيام الفتوحات الإسلامية وبنيت القلعة بالطوب اللبن المصنوع من الطمى والرمل وترتفع جدرانها 6 م والأسقف تتكون من الأقبية والقباب النصف كروية والعقود النصف دائرية في الأبواب والنوافذ.

وأشار إلى أن القلعة تتكون من مبنيين منفصلين، المبنى الرئيسى هو المبنى الجنوبى مساحته 2156م2 وإلى الشمال منه المبنى الثانوى وهو مبنى صغير تبلغ مساحته 1050م2 وكان يخص المخازن والطواحين وتقع الثكنات الحربية لمساكن الجند جنوب غرب مبنى القلعة بنحو 150م وهى منطقة متسعة تزيد مساحتها على خمسة عشر فدانا بها أطلال مبانى قديمة ردمت بالرمال وأثرت عليها العوامل الجوية وإلى الغرب من مبانى القلعة توجد منطقة متسعة تبلغ مساحتها نحو عشرة أفدنة خالية، كانت ميدانا لتدريب الجند على الأعمال العسكرية واستعراض الخيل.

وأضاف أن شيخ العرب "همام "هو همام بن يوسف بن أحمد بن صبيح بن همام سبيك الهوارى ولد في مدينة فرشوط عام 1106هـ .. ولقد نشأ شيخ العرب همام في بيت ورث الثراء والمكانة أبا عن جد فقد كان همام ابنا للشيخ يوسف الذي آلت إليه زعامة قبائل الهوارة في أواخر القرن الحادى عشر الهجرى السابع عشر الميلادى .. وكان همام أكبر أبناء الشيخ يوسف فآلت إليه زعامة قبائل الهوارة من المنيا وحتى أسوان.

وأكد أن شيخ العرب همام كون جيشا كبيرا من القبائل العربية ومن المماليك الفارين إلى الصعيد، وكان بهذا الجيش الكثير من الأجناد والقواسة وأكثر هؤلاء من فرقة القاسمية على أن العدد الأكثر بجيش الأمير همام كان من رجال عربان الهوارة أقاربه وأهالي الصعيد .. لافتا إلى أن عدد رجال هذا الجيش قدر بنحو 35 ألف مقاتل ، وهذا الجيش مجهز بكل ما يحتاج إليه من أموال وذخائر ومؤن وأسلحة ولكن مما لا شك فيه أن هذا الجيش لم يكن له من الاستعداد والتدريب ما يماثل الجيوش المملوكية .. وهذا ما يفسر الانهيار السريع لقوات الأمير همام أمام قوات على بك الكبير أثناء لقائهما في معركة أسيوط.
Advertisements
الجريدة الرسمية