رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة روسية تنتقد الرئيس الأوكرانى لتوجهه نحو الاتحاد الأوربى

 الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش

وجهت صحيفة "فيدوموستي"، الروسية انتقادا لاذعا للرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، بسبب سياسته المناورة بين روسيا والاتحاد الأوربي.

قالت الصحيفة الروسية في عددها الصادر اليوم الخميس، إن توتر الأوضاع بشأن انضمام أوكرانيا إلى برنامج "الشراكة الشرقية" للاتحاد الأوربي يعد دليلا واضحا على انعدام نهج سياسي محدد لدى القيادة الأوكرانية.

تضيف الصحيفة: "يبدو أن الكثيرين نسوا أن "الشراكة الشرقية" لا تعني أبدا الحصول على تأشيرة الانضمام إلى الاتحاد الأوربي، بل هي إحدى آليات تنظيم علاقته مع شركائه السياسيين والاقتصاديين، الذين يبلغ عددهم حاليا 26 شريكا بينهم مصر وإسرائيل ولبنان وفلسطين وتركيا التي مازالت في هذا الموقع منذ عام 1960".

وتقول: "أوكرانيا ترغب بالانضمام إلى الاتحاد الأوربي لهدف سياسي، لكي تقلل ارتباطها بروسيا وتستعرض لمواطنيها توجهها الأوربي، لكن هذا خطر من الناحية الاقتصادية، لأنه يفتح الحدود أمام البضائع الأوربية ويهدد الإنتاج المحلي ويقلص حجم التبادل التجاري مع روسيا".

وتختتم الصحيفة الروسية انتقادها للرئيس الأوكراني بالقول "إن مقترح يانوكوفيتش بشأن المحادثات الثلاثية بين بلاده وروسيا والاتحاد الأوربي للخروج من الأزمة الحالية هو محاولة لكسب الوقت.

يُذكر أن روسيا ترفض توقيع أوكرانيا اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوربي وتطلب منها الانضمام إلى "اتحاد جمركي" في الساحة السوفيتية السابقة بزعامة موسكو.
الجريدة الرسمية