رئيس التحرير
عصام كامل

قائد الاستخبارات الإسرائيلية: انشغال الجيش المصري بالوضع الداخلي حد من تزايد قوته

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت، إن الاجتماع الوزاري الذي عقده المجلس المصغر مع قادة أجهزة الاستخبارات في مقر "الموساد" بتل أبيب، وبحضور رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تم من أجل تقدير حجم الخطر الذي يواجه إسرائيل في المرحلة الحالية والمقبلة، ولمناقشة التقرير الاستخباراتي السنوي من الأجهزة الأمنية.

ونقلت الصحيفة عن قادة الاستخبارات الإسرائيلية قولهم: "إن انشغال الجيش المصري في الأوضاع الداخلية منذ عامين حد من استمرار تعاظم قوته، وهذا ما انعكس على ضعف مستوى استخباراته، خاصة في الحرب مع القاعدة بشبه جزيرة سيناء".

ويقول قادة الاستخبارات، إن هناك استفادة إسرائيلية من الأوضاع القائمة في المنطقة، نتيجة ضعف الجيش العراقي، وضعف قدرات الجيش السوري الكيميائية والبالستية وتفككه، بالإضافة إلى انشغال حزب الله اللبناني في القتال الدائر بسوريا مع التنظيمات السنية.

ويضيف رئيس الاستخبارات الإسرائيلية أن حزب الله يعيش شهر عسل، وأصبح أقوى من الجيش السوري في هذه المرحلة بعد حصوله على أسلحة حديثة قادمة من روسيا والصين وكوريا الشمالية.

ونقل موقع "إسرائيل تتحدث بالعربية" عن الأمير السعودي والملياردير العالمي، الوليد بن طلال، أن المسلمين السنة في العالم العربي قد يدعمون أي هجوم تقوم به إسرائيل على إيران لتدمير برنامجها النووي، مضيفًا أنه لم يصرح بذلك رسميًا. 

وزعم الوليد في حديث مع الصحفي الأميركي - الإسرائيلي- "جيفري هيلدبرج" لشبكة "بلومبيرج" الاقتصادية من مقر إقامته في فندقه الخاص "فور سيزن" في شيكاغو بالولايات المتحدة، أن الرئيس الأميركي في ضائقة سياسية عشية الانتخابات البرلمانية التي ستبدأ حملتها في غضون شهرين، ولهذا اندفع إلى إبرام صفقة مع إيران.
الجريدة الرسمية