رئيس التحرير
عصام كامل

"مون" يتوقع تخفيف مجلس الأمن العقوبات على إيران

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

توقع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الأربعاء، أن يتخذ مجلس الأمن الدولي قرارا جديدا بشأن تخفيف العقوبات المفروضة على إيران، بعد توصلها لاتفاق مؤقت مع مجموعة "5+1"، والتي تضم "الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا إضافة إلى ألمانيا"، حول برنامجها النووي.


وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، عن الطاقة المستدامة، أنه يتوقع أن يتخذ كلا الجانبين (إيران من جهة ومجموعة الخمس+1 من جهة أخرى) الإجراءات الضرورية لتنفيذ ما تم التوصل اليه في الاتفاق.

وتابع بان كي مون قائلا: "ما أفهمه هو أن الدول الرئيسية في مجلس الأمن الدولي يدرسون حاليا تخفيف العقوبات على إيران،لكن لا توجد لدى أي تفاصيل، ومازلت أنتظر ما سيؤول اليه الأمر بعد ذلك".

وأعرب الأمين العام عن أمله في أن يتمكن أعضاء المجلس من التوصل إلى مشروع قرار حول الموضوع.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم، تضافر جهود حكومات الدول الأعضاء بالأمم المتحدة والوكالات الدولية والمجتمع المدني والقطاع الخاص من أجل تخصيص التمويل اللازم لحصول الجميع على خدمات الطاقة الحديثة مثل الإضاءة، والطهي والطاقة الميكانيكية في البلدان النامية، فضلا عن متابعة كفاءة الطاقة، ولاسيما في الدول الأعلي استهلاكا للطاقة في العالم.

وقال بان كي مون: "إننا نعول على جميع الأطراف الفاعلة أن تضرب المثل في زيادة وتسريع الإجراءات التي من شأنها توفير الطاقة النظيفة والمستديمة للجميع".

وأشار بان كي مون إلى المبادرة التي قامت البرازيل بتنفيذها،وأسفرت عن وصول الطاقة الكهربائية إلى 99% من سكانها.
وأشاد بإعلان النرويج الألتزام باستثمار ملياري كرونة نرويجية للطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة خلال العام المقبل.

وذكر رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم إن تقييمات الطاقة في 42 بلدا، أظهرت أن 361 مليون شخص يعيشون بدون كهرباء،مشيرا إلى أنه تقرر اليوم تشكيل لجنة مالية تتيح للمستثمرين الحصول على تمويل لمشروعا الطاقة في تلك البلدان.

وأوضح "إن التمويل هو المفتاح لتحقيق هذه الأهداف وللوصول إلى أهدافنا المتمثلة في طاقة نظيفة متجددة ونحن بحاجة إلى تخصيص ما يترواح بين 600 ملوين و800 مليون دولار سنويا حتى عام 2030 من أجل تحقيق هذا الغرض، وسوف نبدأ بالبلدان التي يوجد بها شخص واحد من بين كل 10 أشخاص يحصل على الطاقة الكهربائية".

ونوه رئيس البنك الدولي إلى أن المجلس الاستشاري لمبادرة الطاقة المستدامة للجميع سيقوم من الآن باتخاذ إجراءات سريعة لزيادة تحسين كفاءة استخدام الطاقة، وخصوصا في دول منظمة التعاون الاقتصادي التي تضم أكبر مستهلكين للطاقة في العالم.
الجريدة الرسمية