رئيس التحرير
عصام كامل

شركة بترول أمريكية تنهي أعمالها في الجزائر

 شركة كونوكو فيليبس
شركة كونوكو فيليبس الأمريكية_صورة ارشيفية

أعلنت شركة "كونوكو فيليبس الأمريكية" المتخصصة في إنتاج ونقل ومعالجة النفط عن إنهاء عملها في الجزائر وبيع فرعها في الجزائر لشركة "برتامينا" الإندونيسية التابعة للدولة مقابل 1.75 مليار دولار.


ونقل "موقع كل شىء عن الجزائر" الناطق بالفرنسية مساء اليوم الأربعاء عن دون فاليت نائب رئيس شركة كونوكو فيليبس قوله إنه يقدر العلاقات القديمة والإنتاجية التي أرساها مع الحكومة الجزائرية ومع شركة "سوناطراك" الجزائرية.

وكانت أنباء قد ترددت مؤخرا عن عزم شركة النفط الأمريكية بيع أصولها في الجزائر بحجة المخاطر الأمنية وتأكيدها أنها ستركز نشاطها على طفرة النفط الصخرى المحلية والحقول الأكثر تحقيقا للربح في الداخل.

وكانت شركة "كونوكو فيليبس" الأمريكية تشترك مع شركة "سوناطراك" في ثلاثة حقول للتنقيب عن النفط والغاز منها منزل لجمات الذي تساهم فيه بنسبة 65 بالمائة وحقل حاسى المرك الذي دخلت في أصوله بنسبة 16.9 بالمائة إلى جانب مجمع أورهود بنسبة 3.7 بالمائة الذي كان محل تحكيم دولى أدرجته الشركة الأمريكية "أناداركو" ضد "سوناطراك".

يذكر أن شركة "كونوكو فيليبس" التي تتخذ من هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية مقرا لها تعمل في أكثر من 30 دولة وتوظف 16 ألف عامل في حقولها التي تحتوى على مخزون يقدر بما يعادل 8.4 مليارات برميل بإنتاج قدره ما يعادل 1.57 مليون برميل يوميا.
الجريدة الرسمية