رئيس التحرير
عصام كامل

ليتا: القمة الإيطالية الروسية حققت نتائج إيجابية

رئيس الوزراء الإيطالي
رئيس الوزراء الإيطالي إنريكو ليتا

أعرب رئيس الوزراء الإيطالي إنريكو ليتا عن امتنانه لموافقة الرئيس الروسي بوتين فلاديمير الفورية على مقترح لاستئناف أعمال القمة التي توقفت منذ آخر اجتماع لها في موسكو عام 2010".


وقال رئيس الوزراء الإيطالي -خلال مؤتمر صحفي في ختام أعمال المنتدى المشترك بين حكومتي البلدين في مدينة "ترييستي" شمال شرق إيطاليا اليوم الأربعاء- إن حكومته "تعمل منذ أقل من سبعة أشهر، لكنها تمكنت من استعادة مسيرة العمل المشترك بين الحكومتين، بتحقيق هذه القمة التي حققت نتائج إيجابية".

وأكد أن النجاح يبرز عبر "الاستعداد الفوري الذي أبداه الرئيس بوتين، وبالحضور رفيع المستوى لوزراء وممثلين عن عالم الاقتصاد"، معتبرا ذلك دليلا على "النجاح والجاهزية والصداقة والإرادة في تعاون مشترك".

وأعرب ليتا عن ارتياحه الكبير للنتائج التي حققتها القمة الأخيرة، وكشف أن الجانبين وقعا سبعة اتفاقات شاملة بين الحكومتين، و28 اتفاقا تجاريا وصفها أنها تمثل "أفضل تعبير عن النجاح لهذه القمة التي شارك فيها 20 وزيرا من إيطاليا وروسيا، وعززت من شراكتهما الإستراتيجية، ما يولد محورا إيطاليا روسيا قويا.

ومن أبرز اتفاقات القمة تأسيس صندوق مشترك للاستثمار بقيمة مليار يورو خصصت لمشاريع في كلا البلدين، والاتفاق على تسهيل الإجراءات الجمركية للشركات الإيطالية التي تصدر إلى روسيا.

وحول الشأن السوري قال ليتا إنه من الضروري تنفيذ قرار الأمم المتحدة بشأن تفكيك وتدمير الأسلحة الكيمياوية هناك، والثبات على موقف مواجهة المأساة الإنسانية.

وأشار أيضا إلى أن القمة شهدت بحث الأوضاع في ليبيا والبحرالمتوسط، مشيدا بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن الملف النووي الإيراني، ومعربا عن أمله أن يفتح ذلك فصلا جديدا من العلاقات بين طهران والغرب".
الجريدة الرسمية