رئيس التحرير
عصام كامل

محمد محرم: ارتفاع استثمارات البنوك في "الأذون" يرجع إلى خفض الفائدة

البنك المصرى الخليجى
البنك المصرى الخليجى

أكد محمد محرم المدير العام ورئيس قطاع الخزانة بالبنك المصرى الخليجى، أن ارتفاع إجمالى استثمارات البنوك في أذون الخزانة في أغسطس الماضى يعود إلى زيادة البنوك العاملة في السوق من حجم استثماراتها في أذون الخزانة، مع بدء خفض سعر الفائدة عليها.

وأضاف أن البنوك حرصت على شراء الأذون لتستفيد من سعر العائد عليها، مع وجود توقعات وقتها باستمرار خفض العائد، لذلك استثمرت المصارف في الأذون لتغطى الاستحقاقات الواقعة عليها.

وكشف التقرير الشهرى الصادر عن البنك المركزى، أمس، عن ارتفاع إجمالى استثمارات البنوك في الأوراق المالية وأذون الخزانة بمقدار 15 مليارا، و315 مليون جنيه ليصل إلى 668 مليارا و575 مليون جنيه، في أغسطس الماضى، مقابل 653 مليارا، 260 مليون جنيه في يوليو الماضى.

وتراجعت إجمالى الأرصدة لدى البنوك في الخارج بمقدار 7 مليارات، و788 مليون جنيه، ليصل إلى 80 مليارا و615 مليون جنيه في أغسطس الماضي، مقابل 88 مليارا و403 ملايين جنيه في يوليو الماضى.

كما ارتفع حجم رأس المال بالبنوك بخلاف المركزى بمقدار 185 مليون جنيه، ليصل إلى 72 مليارا و227 مليون جنيه في أغسطس الماضى، مقابل 72 مليارا و42 مليون جنيه في يوليو الماضى.
الجريدة الرسمية