رئيس التحرير
عصام كامل

الحركات الثورية على صفيح ساخن بعد أحداث "الشورى".. وقفة اليوم بـ "طلعت حرب" تنتظر التصعيد.. استنفار عام بعد قرار ضبط "ماهر" و"عبد الفتاح".. وإحدى "المعتقلين" تتقدم ببلاغ ضد "الداخلية"

أحداث فض مظاهرات
أحداث فض مظاهرات طلعت حرب

أثارت أحداث فض قوات الأمن للتظاهرات التي دعت إليها حركة "لا للمحاكمات العسكرية" أمام مجلس الشورى أمس، غضب الكثير من الحركات والقوى السياسية، التي أكدت مواصلتها المضى قدما في رفض قانون تنظيم التظاهر الذي أقره الرئيس الموقت المستشار عدلى منصور، حيث أعلنت بعض القوى السياسية والثورية تنظيمها لوقفة حاشدة بميدان طلعت حرب، اليوم الأربعاء، للمطالبة بإسقاط قانون التظاهر والإفراج عن جميع معتقلى أحداث مجلس الشورى أمس.


ومن جانبه قال تامر فوزي عضو حركة الاشتراكيين الثوريين إن الحركة ستشارك بكامل قوتها في تظاهرة القوى الثورية بميدان طلعت حرب اليوم، وأكد أن الحركة تعتزم التصعيد إذا حدثت اعتداءات من قبل قوات الأمن على المشاركين، تاركة تحديد فعاليات التصعيد حسب تقدير الموقف اليوم.

وأوضح "فوزي" في تصريح خاص أن الحركة تحشد أيضا أعضاءها في المحافظات للنزول في فعاليات موازية للمطالبة بسقوط قانون التظاهر والإفراج عن المقبوض عليهم، مضيفا أن وزارة الداخلية عادت مرة أخرى إلى ممارساتها القمعية ضد النشطاء ورصد تحركاتهم ومراقبة نشاطهم.

كما أعلنت حركة الشهيد جابر صلاح "جيكا"، خروجها في التظاهرة اليوم، للمطالبة بالإفراج عن المحبوسين في أحداث أمس أمام مجلس الشورى، وكذلك إسقاط قانون التظاهر.

وتوعدت "الحركة" بالتصعيد في حالة حدوث أي اعتداء على المتظاهرين ودخولها في اعتصام مفتوح إذا لزم الأمر، كما تعتزم تنظيم عدة فعاليات "لإرهاق وزارة الداخلية في التعامل مع المظاهرات حتى تسقط شرعية قانون التظاهر"، حسب بيان لهم.

كما تشارك اليوم أيضا كل من حركة 6 إبريل بجبهتيها، وحركة "تمرد" حيث يشارك أعضاؤها بشكل فردي بعد دعوة أعضائها مساء أمس للمشاركة بعد اعتداءات قوات الأمن على المتظاهرين، وكذلك تشارك حركة شباب من أجل العدالة والحرية معلنة اعتصامها في حال الاعتداء على المشاركين في التظاهرة.

وفي سياق متصل، استنكر النشطاء صدور قرار بضبط وإحضار الناشط علاء عبد الفتاح والمهندس أحمد ماهر مؤسس حركة 6 ابريل للمشاركة في تنظيم تظاهرات الأمس أمام مجلس الشورى، وقال خالد المصري، المتحدث الإعلامي لحركة شباب 6 إبريل إن الحركة أرسلت محاميها إلى مكتب النائب العام، اليوم الأربعاء، للتأكد من صحة إصدار النيابة قرار ضبط وإحضار أحمد ماهر مؤسس الحركة ومنسقها العام السابق، بتهمة التحريض على اشتباكات المتظاهرين بالأمس مع الداخلية.

وذكر "المصري"، في تصريح لـ"فيتو" أنه لو ثبت صحة القرار فسيقوم ماهر بتسليم نفسه على الفور للتحقيق معه.

كما أعلنت حركة شباب 6 إبريل القبض على عضوين منها من محافظة القاهرة في أحداث أمس، وأكدت الحركة أيضا القبض على أربعة أعضاء منها في محافظة المنيا على خلفية المظاهرات التي تم تنظيمها في المحافظة، لرفض قانون التظاهر، مشيرة إلى أن اللجنة القانونية للحركة تعمل على الإفراج عنهم.

الجريدة الرسمية