رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية.. كاتبة صحفية: تجاهل القانون يحول مصر لفوضى.. الهلباوي: محاكمة المدنيين عسكريًا سبب الاضطرابات في البلاد.. وزير الصناعة: الاستثمار أساس العلاقات المصرية الاقتصادية

فيتو

تناولت برامج التوك شو الصباحية، اليوم الأربعاء، عدة قضايا مهمة، أبرزها مظاهرات مجلس الشورى أمس، وتعامل وزارة الداخلية مع المتظاهرين أمس الذي أثار حفيظة الكثير من القوى السياسية، وتطبيق قانون التظاهر.

- وفى برنامج "صباح أون"، الذي يذاع على قناة أون تى في..

استنكرت الكاتبة الصحفية نشوى الحوفى في مداخلة هاتفية بالبرنامج، ما فعله المتظاهرون أمس أمام مجلس الشورى، مؤكدة بقولها "لا يجوز اختبار الداخلية، وتجاهل القانون وتجاوز أحكامه والتظاهر بدون إخطار للداخلية لأن مصر دولة قانون ويجب احترامها، وإلا ستتحول الأمور إلى فوضى".

وأضافت "الحوفى" أنه كان من الأفضل لهؤلاء الشباب الذين تظاهروا أمس أن يتكاتفوا من أجل بناء البلاد، وعدم الرجوع للوراء والمزايدة على الآخرين بالوطنية والكلام الكثير الذي لا يفيد.

وعن موقف أعضاء لجنة الخمسين الذين أعلنوا تعليق عضويتهم في اللجنة قالت "الحوفى" هؤلاء يريدون المزايدة على الآخرين، كما أن الأحزاب تعمل بوجهين: وجه مع الحكومة وآخر مع المتظاهرين.

ومن جانبه، قال إيهاب المنسى، عضو المكتب السياسي لحزب الدستور في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن الرابح من أحداث مجلس الشورى أمس هم جماعة الإخوان، وأعداء الوطن، وكان على الشباب أن يعى ذلك جيدا ولا يعطى الفرصة للأعداء والمغرضين أن يستغلوا أحداث أمس لإدانة الدولة.

وأضاف "المنسى" أن الشباب ليس على دراية كافية بقانون التظاهر، وبالتالى كان لابد أن تقوم الحكومة بطرحه أولا للنقاش الكافى بين الشباب والقوى السياسية للتعرف على أحكامه وأهدافه لمنع اندلاع أحداث الأمس.

- وفى برنامج "صباح البلد"، الذي يذاع على قناة صدى البلد..

قال اللواء هانى عبد اللطيف، المتحدث باسم وزارة الداخلية في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن الشرطة تعاملت أمس مع المتظاهرين أمام مجلس الشورى طبقا للقانون، موضحا أنه تم التفاوض مع المتظاهرين لفض التظاهرة لعدم حصولهم على تصريح من الداخلية ولكنهم لم يقبلوا التفاوض فحذرت قوات الأمن المتظاهرين من خلال مكبرات الصوت لفض التظاهرة.

وأضاف أنه تم بعد ذلك رش المياه إلا أن المتظاهرين لم يستجيبوا وأصروا على التظاهر، مما أدى إلى إلقاء الداخلية القبض عليهم، موضحا أنه بالفعل تم إصدار قرار بالقبض على الناشط السياسي علاء عبد الفتاح.




- وفى برنامج "بث مباشر"، الذي يذاع على قناة سي بي سي..

أكد الدكتور كمال الهلباوي نائب رئيس لجنة الخمسين في مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن محاكمة المدنيين عسكريا وقانون التظاهر هما سبب الاضطرابات الحادثة في البلاد الآن، لافتا إلى أن لجنة الخمسين اعترضت على بعض المواد بقانون التظاهر.

وتابع:" كان هناك رفض شبه كامل لهذا القانون من قبل اللجنة، وخاصة أن به بعض المواد المتعلقة بالأخطار، والتدخل في النية، والتي تتعلق بالحريات، موضحا أن هناك نظرة شك متبادلة بين جميع الأطراف الفاعلة في المشهد السياسي.


- وفى برنامج "صباح الخير يامصر"، الذي يذاع على الفضائية المصرية..

أكد اللوء الدكتور عبد الصمد سكر، الخبير الأمنى في لقائه بالبرنامج، أن قانون التظاهر كان له ضرورة في مواجهة تداعيات الأمن القومى الموجودة في مصر من إرهاب وقتل أطفال، مشددا على إصرار الأجهزة الأمنية على تنفيذ قانون التظاهر.

وأكد أن جماعة الإخوان لا تعمل من أجل صالح البلاد، بل أنها تبحث عن السلطة فقط، مضيفا أن الأجهزة الأمنية مكلفة وفقا للدستور بحماية الأمن العام، وبالتالى فيجب ألا يصطدم الشباب مع تلك الأجهزة الأمنية لأنها ماضية في تنفيذ القانون، مشيرا إلى أن الأمن على دراية بحقوق الإنسان والتفاوض مع الشباب وليس كما يدعى البعض.

وأضاف أن القانون يضم العديد من المواد الهادفة والرائعة، والتي تضمن الحريات وتنظم التظاهرات، فالقانون لا يقيد الحريات.

وأكد بقوله: "الملك فاروق بالمقارنة بالإخوان أفضل، لأنه خرج بسلام حفاظا على أمن مصر وأهلها دون أن يتحدث عن أن ما حدث معه انقلاب، مشيرا إلى أن الإخوان لا يعرفون شيئا عن الإسلام.




- وفى برنامج "هذا الصباح"، الذي يذاع على النيل للأخبار..

أكد الدكتور رضا شتا، الخبير في العلاقات الأوربية في لقائه بالبرنامج، أن بروكسل تشهد توقيع أول اتفاقية بين الاتحاد الأوربي ومصر بعد عزل الرئيس محمد مرسي.


وأضاف أن الاتفاقية تضم حزمة من البرامج لتحقيق التعاون المشترك بين مصر والاتحاد الأوربي بـإجمالى 90 مليون يورو، مؤكدا أن المسألة ليست مساعدات، وإنما هي وجه من أوجه التعاون بين مصر والاتحاد الأوربي.


- وفى برنامج "صباح دريم"، الذي يذاع على قناة دريم..

أكد منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة الخارجية في لقائه بالبرنامج، أن العلاقات المصرية الروسية الاقتصادية قائمة على الاستثمارات التي تعد من أهم وسائل الدخل القومى للبلاد، والتي تعمل على إنعاش الحالة الاقتصادية للبلاد.

وقال"عبد النور":"للأسف الأحداث التي مرت بها مصر منذ ثورة 25 يناير حتى الآن أثرت تأثيرا سلبيا على الاقتصاد المصرى والاستثمار".

وتابع "عبد النور": "رجال الأعمال يخشون المغامرة بأموالهم وتجارتهم مما أدى إلى توقف التجارة والصناعة والاستثمار وهذا ليس في صالح البلاد".


- وفى برنامج "يسعد صباحك"، الذي يذاع على القناة الثانية..

أكد السفير سيد أبو زيد، مساعد وزير الخارجية الأسبق في لقائه بالبرنامج، أن الإخوان جماعة إرهابية تستعين بالتنظيم الدولي لتخريب البلاد خلال تظاهراتهم الفوضوية، مطالبا الأجهزة الأمنية بمواجهة هذا التنظيم بكل قوة للمحافظة على استقرار البلاد.

وأضاف قائلا:" هناك العديد من الدول التي تساند مصر في محاربة جماعة الإخوان الإرهابية، وخاصة السعودية والإمارات والبحرين، وهي من أكثر الدول التي وقفت بجانب مصر.

الجريدة الرسمية