رئيس التحرير
عصام كامل

"الأوليمبية" فى بيان رسمى: من حق الاتحادات وضع لوائحها الخاصة

خالد زين رئيس اللجنة
خالد زين رئيس اللجنة الأوليمبية

أصدر مجلس إدارة اللجنة الأوليمبية، برئاسة خالد زين بيانًا يشرح به ما حدث خلال اجتماع مسئولى اللجنة الأوليمبية الدولية مع وفد وزارة الرياضة، والذي يضم كلًا من باسل عادل مساعد الوزير، ومجدى كامل المستشار الإعلامي، وبحضور كل من خالد زين وعلاء مشرف عضو مجلس إدارة اللجنة.


أكد البيان أن الغرض الأساسى من الاجتماع كان بهدف مراجعة الموقف الحالي للحركة الأوليمبية في مصر في مواجهة التشريعات الرياضية والتوصل إلى تفاهم مشترك بشأن كيف يمكن للمنظمات الرياضية التابعة للحركة الأوليمبية في مصر أن تكون في وضع يتوافق مع كل من المبادئ الأساسية للحركة الأوليمبية.

وشدد البيان على أن اللجنة الأوليمبية الدولية أكدت أن قانون الرياضة الساري حاليًا يحتاج إلى تحديث ومراجعة للتأكد من التوافق التام مع المعايير الأساسية للحركة الأوليمبية، وأضاف أن الوزارة بدأت بالفعل في إعداد قانون جديد للرياضة ولكن هذا القانون يجب أن يكون معتمدا من أجهزة الدولة في غضون عام.

تابع البيان أن الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الرياضة يجب ألا تتدخل في شئون الأندية والاتحادات، وأن من المفترض أن تقوم الاتحادات الرياضية بوضع لوائحها الخاصة بها واعتمادها من قبل الجمعيات العمومية الخاصة بها، وعرضها على الاتحادات الدولية التابعة لها للتصديق عليها.

وأشار البيان أن تم الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية مكونة من ممثلى وزارة الرياضة وممثلى اللجنة الأوليمبية الدولية، وممثلى اللجنة الأوليمبية المصرية، وأضاف البيان أن اللجنة الأوليمبية من المقرر أن ترسل خطابا إلى الحكومة المصرية للتصديق على خارطة الطريق تمهيدًا لبداية التنفيذ.

واختتم البيان بـ "أن اللجنة الأوليمبية الدولية وكل شركاء الحركة الأوليمبية يأملوا في أن يكون هذا الاجتماع قد مهد الطريق لتعاون مثمر مع السلطات الحكومية في مصر مع كامل الاحترام للمبادئ الأساسية والقواعد التي تحكم الحركة الأوليمبية".
الجريدة الرسمية