رئيس التحرير
عصام كامل

"الطيب" على رأس قائمة أكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم

 فضيلة الإمام الأكبر
فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر

احتل فضيلة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس إدارة الرابطة العالمية لخريجى الأزهر، المركز الأول في قائمة "أكثر 500 شخصية مسلمة تأثيرًا على مستوى العالم خلال عام 2013، 2014 "، والتي أعدها المركز الملكى للبحوث والدراسات الإسلامية بالأردن، وهو معهد إسلامى دولى غير حكومى مقره عمان.

وجاء في بيان أصدرته مشيخة الأزهر اليوم الأربعاء، أن أسباب اختيار فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر في المركز الأول بهذه القائمة أنه خلال الفترة القريبة التي وقعت فيها اضطرابات سياسية في مصر، حاول فضيلة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب التوسط بين القوى السياسية المختلفة.

وأضاف أن الطيب استطاع بفضل مكانته الشخصية، ومكانة منصبه أن يجمع الجميع على مواقف وسطية نابعة من دور الأزهر الشريف من خلال عدة لقاءات عقدها مع مختلف القوى الوطنية والسياسية والتيارات الدينية.

وقال البيان: "رغم جهود فضيلة الإمام الأكبر لرأب الصدع في الساحة السياسية المتزايدة الاستقطاب كانت هناك محاولات لإحراجه استهدافا لتغيير مواقفه، ولكن كافة قطاعات المجتمع المصرى احتشدت للدفاع عن مواقفه الوسطية النابعة من دور الأزهر الشريف".

وتابع:" وأثناء هذه الأحداث كان فضيلة الإمام الأكبر هدفًا لهجوم غير مبرر، خاصة بسبب دفاعه عن الإسلام الوسطى، بما في ذلك بعده الروحى "الصوفى" لمواجهة محاولات تحويل الإسلام من دين إلى أيديولوجية دينية تبحث عن السلطة".
الجريدة الرسمية