رئيس التحرير
عصام كامل

"لاتربيون": النفط سبب تطور العلاقات بين تركيا و"كردستان العراق"

النفط - صورة ارشيفية
النفط - صورة ارشيفية

تناولت صحيفة "لاتربيون" الفرنسية اليوم الأربعاء، تطور العلاقات بين تركيا وإقليم "كردستان العراق" بسبب النفط.

وكتبت "لاتريبون" أنه بعد عشر سنوات من الحرب في العراق، فإن إقليم كردستان الذي يتمتع بالحكم الذاتي في شمال البلاد، أصبح واحدا من أهم شركاء تركيا التي أغرتها موارده من مصادر الطاقة.


وأضافت الصحيفة الفرنسية أن الحكومة المركزية في العراق طعنت على شرعية الاتفاقات التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان.

واعتبرت "لاتريبون" أن التعاون التركي- الكردي يؤكد على هشاشة الوضع الجيو- سياسي في الشرق الأوسط بأكمله.

وكشفت الصحيفة الفرنسية عن أنه في غضون أسابيع قليلة، سوف يتدفق الذهب الأسود بين الجبال والوديان من كردستان إلى جنوب تركيا، حيث أن هناك 281 كم من خط أنابيب جديد لنقل النفط من حقل طق طق (شمال العراق) إلى ميناء جيهان التركي بالقرب من الحدود السورية.

وذكرت أن انبوب النفط هذا سينقل اعتبارا من العام المقبل ما يقرب من 300 ألف برميل من النفط يوميا إلى تركيا.. كما سيتم تحويل 10 مليار متر مكعب من الغاز سنويا العام المقبل.

وأشارت "لاتريبون" إلى أن هذا السلاح الاقتصادي الحقيقي، سيمكن كردستان العراق من تصدير نفطه بشكل مباشر للمرة الأولى، وزيادة قوته الإقليمية.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية أن هذا "الذهب الأسود" يعد بمثابة "النعمة" بالنسبة لتركيا التي تعتمد على استيراد الطاقة، من النفط والغاز لاسيما من إيران وروسيا وأذربيجان، لتلبية الاحتياجات المتنامية.

وأضافت الصحيفة الفرنسية أن "أحلام الطاقة من جانب تركيا وحكومة إقليم كردستان لا تزال بمثابة الكابوس بالنسبة لبغداد"..مشيرة إلى أنه بعد عشر سنوات من التدخل الأمريكي في العراق، لا تزال هناك انقسامات في البلاد كما تعرب حكومة بغداد عن قلقها إزاء تنامى قوة الإقليم المتمتع بالحكم الذاتي والذي يمثل أكثر من 8 بالمائه من النمو في الدولة.

ونقلت "لاتريبون" عن عدد من المراقبين قولهم أنه إذا أصبح إقليم كردستان العراق، حيث يعيش 5 ملايين شخص، مستقلة، فإنه سيصبح واحدا من أغنى عشر دول في العالم ورابع أكبر منتج للنفط.

واختتمت الصحيفة الفرنسية بقولها أنه بخلاف الفوائد المالية، فإن هذا "الزواج" بين تركيا وإقليم كردستان العراق باسم الاقتصاد له أيضا حسابات من الناحية الجغرافية-السياسية، حيث أن تركيا السنية، التي تحيط بها إيران والعراق وسوريا، ذات الأغلبية الشيعية، ترى في حكومة إقليم كردستان حليف لا غنى عنه إقليميا وقويا على نحو متزايد.
الجريدة الرسمية