رئيس التحرير
عصام كامل

مبادرات خيرية وجوائز ابتكارية في اختتام فعاليات يوم الطفل الإفريقي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اختتمت في العاصمة البريطانية لندن اليوم فعاليات يوم الطفولة الإفريقي الثالث، وذلك على هامش اختتام فعاليات منتدى الصندوق العالمي لحماية الأطفال حديثي الولادة من الوفاة "ليتل بيج سولز".


ويعد صندوق "ليتل بيج سولز" منظمة خيرية ذات طابع دولي يقع مقرها في لندن.

وتسعى المنظمة التي تأسست قبل ثلاثة أعوام إلى إنقاذ مليون طفل سنويا من حديثي الولادة من الوفاة يقع معظمهم في أفريقيا.

وتشير الدراسات الصادرة عن المنظمة إلى تصدر نيجيريا الترتيب الإفريقي الثاني عالميا لوفيات الأطفال حديثي الولادة بسبب انتشار الملاريا والإيدز المنقول إليهم من الأمهات، وتليها إثيوبيا التي تقع في الترتيب السابع عالميا، ثم أوغندا التي تقع في الترتيب الثاني عشر عالميا، وغانا التي تقع في الترتيب التاسع والعشرين دوليا، وغينيا التي تقع في الترتيب الثامن والأربعين دوليا، وجنوب أفريقيا التي تصدرت الترتيب الثامن والعشرين على مستوى العالم في وفيات الأطفال حديثي الولادة.

وأكد المنتدى في ختام أعماله على أهمية جانب التوعية وتفعيل دور المجتمع المدني في المحافظة على صحة الأطفال وتنسيق وصول مواد الوقاية من الملاريا إلى مواليد فقراء القارة الأفريقية.

ورعت مؤسسة "جلاكسكو سميث كلاين" العالمية للأدوية فعاليات المنتدى، وقدمت جوائز قدرها مليون دولار أمريكي لأنشط الباحثين في مجال إنقاذ صحة الطفل الإفريقي، حصدها باحثون من مالاوي ومالي وكينيا.

وعلى المستوى الدولي حصدها باحثون من بنجلاديش وكولومبيا، وكان أفضل البحوث المقدمة هو خيمة أوكسيجينية تستخدم كبديل عن أجهزة التنفس للأطفال المبتسرين ممن لا تتجاوز أعمارهم 28 يوما.

ورصدت "جلاكسو كلاين" 400 ألف دولار أمريكي لتطويرها وتعميمها في مستشفيات أطفال أفريقيا، كما أسهمت الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا بمبلغ مواز – 400 ألف دولار أمريكي – من أموالها الخاصة لدعم المشروع وتجريبه في قسم الأطفال في المستشفى التي تحمل اسمها بوسط العاصمة البريطانية والمستشفى التعليمي في كلية مالاوي للعلوم الطبية في أفريقيا بصورة متزامنة.
الجريدة الرسمية