رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة تعقد مؤتمرا تقييميا لجهود مكافحة الفساد في القارة الأفريقية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لأفريقيا في الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم اجتماعا تقييميا لجهود مكافحة الفساد في أفريقيا على ضوء أهداف الألفية الإنمائية التي أعلنت في العام 2000 وتنتهي في العام 2015.

وتشارك في الاجتماعات وفود خبراء من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومنظمة الشفافية الدولية التي أعدت تقريرا عن خطورة ظاهرة الرشوة على الحالة الصحية والاجتماعية في أفريقيا.

وبينت الدراسة أن عدد حالات وفاة المواليد تصل إلى 57 حالة وفاة لكل مائة ألف سيدة أفريقية لا تدفع رشوة لمستشفيات التوليد، بينما لا تتعدى هذه النسبة 30 حالة وفاة لكل 100 ألف حالة تدفع رشوة لمستشفيات التوليد، وذلك على سبيل المثال، لكن تقارير أخرى ترى أن مكافحة الرشوة في أفريقيا تتطلب نهوضا حقيقيا بمتوسطات الأجور التي لا تتعدى 25ر1 دولار أمريكي للمواطن الإفريقي يوميا على أفضل تقدير.

يشار إلى أنه لدى منظمة الشفافية الدولية 1500 باحث في شئون مكافحة الفساد يشكلون وكلاء لها ويعملون تحت مظلة منظمات المجتمع المدني في بلدان القارة.

ويعترف مسئولو المنظمة بأن باحثيها في شئون مكافحة الفساد في أفريقيا لا يسلمون عادة من ملاحقة سلطات الدول التي يعملون بها، فضلا عن الفاسدين أنفسهم، وتقدر تقارير الأمم المتحدة حجم الأموال المهربة بواسطة الفساد على مستوى العالم النامي وأفريقيا التي تعد جزءا منه بنحو تريليون دولار أمريكي حتى يونيو من العام الجاري.
الجريدة الرسمية