رئيس التحرير
عصام كامل

221 مليون دولار من التمويل الدولية لدعم مشروع لطاقـة الرياح بالأردن

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي اليوم الأربعاء، عن توفير مجموعة من القروض بقيمة 221 مليون دولار لإنشاء محطة لتوليد الطاقة من الرياح في الأردن وذلك في إطار جهود المؤسسة لتعزيز إمدادات الطاقة المتجددة بالمملكة وتشجيع التنمية الاقتصادية.


ووفقا لبيان صادر عن المؤسسة وزع اليوم في عمان، فإن هذا الدعم سوف يساعد شركة مشروع رياح الأردن على بناء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بطاقة الرياح وتقوم بإنتاج 117 ميجاوات في محافظة الطفيلة الجنوبية.

وأفاد البيان بأن المؤسسة قامت، بصفتها الجهة القائمة على تدبير هذه القروض بتقديم 69 مليون دولار لدعم المشروع إضافة إلى ترتيب قروض مشتركة بقيمة 79 مليونا بمشاركة عدة جهات مانحة.

وسيسهم المشروع، الذي يعد أول منشأة للطاقة المتجددة مملوكة للقطاع الخاص بالأردن، في زيادة إمدادات الطاقة إذ يتزايد الطلب على الكهرباء بنسبة 8% سنويا..ومن المتوقع أن يساعد على الحد من اعتماد الأردن على استيراد الوقود وخفض نسب الغازات الناجمة عن الاحتباس الحرارى وتشجيع الاستثمارات المماثلة في مجال الطاقة المتجددة.

ويتكون ائتلاف شركة مشروع رياح الأردن من عدة جهات هي: صندوق الاتحاد الأوربي لدول البحر المتوسط (إنفراميد)، وشركة مصدر للطاقة النظيفة في أبوظبي، وشركة (إي بي) العالمية للطاقة بقبرص.

ومن المتوقع أن تنتج هذه المحطة الكهرباء بأسعار أقل بنسبة 25% عن أسعار الطاقة الحرارية، مما سيساعد على تجنب انبعاث نحو 224 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

ونقل البيان عن مؤيد مخلوف مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قوله إنه مع الارتفاع المتزايد في أسعار الوقود والتغيرات المناخية التي تلوح في الأفق، بات من الضروري على بلدان مثل الأردن استغلال الطاقة المتجددة.. مؤكدا ضرورة دعم الجهات المانحة لقطاع الطاقة المتجددة الذي سيسهم هذا المشروع في إلقاء الضوء على إمكاناته.

وقد حققت المملكة الأردنية الهاشمية في السنوات الأخيرة تقدما كبيرا في تطوير مجموعة من مشاريع الرياح والطاقة الشمسية الممولة من القطاع الخاص، وذلك لزيادة مستوى الطاقة المتجددة إلى 10% من إنتاج الكهرباء بحلول عام 2020.

يشارك في دعم هذا المشروع كل من صندوق الأوبك للتنمية الدولية (OFID)، وبنك الاستثمار الأوربي (EIB)، وبنك أوربا العربى (EAB)، وصندوق إئتمان الصادرات (EKF) وبنك تنمية المشاريع (FMO).

ومؤسسة التمويل الدولية أكبر مؤسسة للتنمية العالمية تركز بشكل حصرى على تنمية القطاع الخاص..وتعمل مع مؤسسات القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة.

وبلغت استثمارات المؤسسة في العام المالي 2013 رقما قياسيا بلغ نحو 25 مليار دولار، لتعزيز قدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل ومواجهة تحديات التنمية الأكثر إلحاحا في العالم.
الجريدة الرسمية