رئيس التحرير
عصام كامل

قطارات الصعيد تعود للحركة.. 14 رحلة بين القاهرة ومحافظات الجنوب.. كلاب بوليسية وأجهزة كشف المفرقعات لتأمين السكك الحديدية.. إقبال متوسط على المحطات.. أجهزة "جى بى إس" للتواصل مع السائقين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

للمرة الثانية في نفس الأسبوع تودع محطة مصر قطارات الصعيد وسط حراسة أمنية مشددة من شرطة النقل ومديريات أمن الصعيد بالتنسيق مع الهيئة القومية للسكك الحديدية.


وانطلق من محطة مصر أول قطارين متجهين إلى الوجه القبلى أحدهما متجهًا من القاهرة إلى أسيوط ووصل والآخر متجهًا من القاهرة إلى سوهاج.

كانت حركة القطارات عادت إلى طبيعتها السبت الماضي للمرة الأولى منذ توقفها عقب فض اعتصام رابعة العدوية يوم 14 أغسطس الماضي، لبضعة ساعات قبل أن تعلن هيئة السكك الحديدية وقف الحركة لاكتشاف وجود أعطال فنية.

وتردد أن الجهات الأمنية طلبت وقف حركة القطارات عقب فض اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر في شهر أغسطس الماضي، قبل أن توافق على عودة قطارات الوجه البحري في شهر أكتوبر الماضي.

وتحرك صباح اليوم القطار رقم ٩٧٨ من القاهرة متجها إلى أسيوط، على أن تتحرك بقية القطارات في مواعيدها المقررة طبقا لجداول التشغيل.


انطلق في السادسة والنصف صباح اليوم الأربعاء، أول قطار للصعيد رقم 978 من محطة مصر، فيما قامت قوات الأمن بتمشيط القطار بالاستعانة بالكلاب البوليسية لكشف المفرقعات، كما توافد عدد كبير من المواطنين على المحطة، بعدما تم تفتيشهم من قبل قوات الأمن.

وعبر المواطنون عن تخوفهم من توقف القطار مرة أخرى، فيما أعرب البعض عن سعادتهم، وقال أحد المواطنين، إنه سعيد للغاية بعودة القطار مرة أخرى للوجه القبلى، ولكن أشار لتخوفه من توقفه مرة أخرى.

وأوضح أن القطار من أهم وسائل النقل والمواصلات، فهو ينقل الآلاف من المواطنين لبلادهم، كما هو الوسيلة الأرخص مقارنة بباقى المواصلات.

وقررت الهيئة القومية لسكك حديد مصر استئناف حركة قطارات الوجه القبلي اعتبارا من اليوم الأربعاء‏، وقالت: إنه سيتم تشغيل 7 قطارات بين القاهرة وسوهاج وأسيوط وأسوان والعكس، من بينها أربعة قطارات مكيفة وثلاثة مميزة.

وتتابع هيئة السكك الحديدية بالتنسيق مع الجهات الأمنية حركة القطارين المتجهين من القاهرة إلى الوجه القبلى عن طريق التواصل مع السائقين من خلال أجهزة التتبع "جى بى إس"، بالإضافة إلى التواصل مع الشرطة المكلفة بتأمين القطار.


وقال اللواء منير السيد مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات: "إن حركة القطارات ومسارها مؤمن بشكل كامل ولن يستطيع أي شخص تهديدها، مؤكدًا أن التنسيق الشرطى لمتابعة خطوط السير يتم على أعلى مستوى".

كما قال اللواء يسرى خليفة، نائب مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات إنه تم التنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة ومع مديريات الأمن بمحافظات الصعيد، لتأمين حركة القطارات من الداخل ومن الخارج ومنع أي محاولة لاستهدافها.

وأضاف خليفة أنه تقرر نشر عناصر من الشرطة بداخل القطارات والمحطات، إضافة إلى نشر أجهزة كشف المفرقعات مع تشكيل غرفة عمليات مركزية من شرطة النقل لمتابعة حركة القطارات، وعمليات التأمين لحظة بلحظة لمنع أي محاولة لاستهداف أو تهديد القطارات.

وشهدت قطارات الصعيد التي انطلقت اليوم إقبالا متوسطا من الركاب، خاصة أنها تم تشغيلها السبت الماضى ثم توقفت بسبب المخاوف الأمنية الأمر الذي دفع معظم الركاب للعزوف عن ركوب القطارات في اليوم الأول.
الجريدة الرسمية