رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: على أمريكا تجنب غضب السعودية من "اتفاق جنيف"

 صحيفة الجارديان
صحيفة الجارديان البريطانية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الولايات المتحدة عليها التعامل مع الغضب السعودي بشأن اتفاق جنيف، لأن الممكلة العربية السعودية ترى أنه أكثر خطورة عليها من إسرائيل نظرا لمكانتها في المنطقة وتأثيرها في الاستقرار الإقليمي.


وأضافت الصحيفة أن هذا لا يعني التقليل من المخاوف الراسخة لدى إسرائيل للخطر الذي تشعر به من إحراز إيران تقدما في برنامجها النووي، ولكن لن يكون بمقدرة إسرائيل مهاجمة إيران عسكريا لأنها تعتمد على الولايات المتحدة، ويمكن أن يكون هدوء السعودية إزاء الوضع أن يكون له عواقب كارثية.

ورأت الصحيفة أن الممكلة العربية السعودية تفتقر إلى إمكانية التحكم في عنانها وليست مثل إسرائيل التي تحكمها القيود وباستطاعتها التحكم في الوضع، كما أن عودة إيران على الساحة الدولية يمثل تهديدا للسعودية بالحفاظ على نفوذها بالمنطقة.

وأضافت الصحيفة أن العلاقات السعودية مع الولايات المتحدة الأمريكية في ورطة عميقة، وأبدت السعودية استيائها من المحادثات الأمريكية الإيرانية سرًا.

ومن المتوقع ألا تقف السعودية موقف المتفرج في الوقت الذي تحاول فيه إيران بسط نفوذها إقليميًا، ومن المؤكد أنها ستسعي لوقف هذا التقدم، فضلا عن تقارب طهران وواشنطن سيكون له تأثيرا سلبيا في سوريا ويحتمل بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة وبالطبع ستكون رسالة خاطئة للعالم العربي.
الجريدة الرسمية