رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الروسي يدعو الأوربيين إلى عدم تسييس القضية الأوكرانية

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المفوضية الأوربية إلى عدم تسييس القضية الأوكرانية وقبول عقد لقاء ثلاثي روسي أوكراني أوربي بهذا الشأن، مؤكدًا أن أوكرانيا وحدها تمتلك حق الاختيار ما بين التعاون مع الاتحاد الأوربي أو الاتحاد الجمركي (روسيا، كازاخستان، بيلاروسيا).


وأعرب بوتين -في مؤتمر صحفي مع رئيس الحكومة الإيطالية إنريكو ليتا في مدينة تريستي الإيطالية اليوم الثلاثاء ونقلته وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية- عن أمله بأن يتم التوصل إلى اتفاق بين روسيا وأوكرانيا حول ديون الغاز المستحقة لروسيا، مشيرًا إلى أن المباحثات بين الجانبين تجري في إطار ودي".

وفي هذا السياق، أكد بوتين أن روسيا خسرت ما يقارب 10 مليارات دولار بسبب تخفيض أسعار الغاز لأوكرانيا إلى 100 دولار للألف متر مكعب.

من جانبه، ذكر رئيس الحكومة الإيطالية إنريكو ليتا أن من بين القضايا الدولية التي تناولتها المباحثات مع الرئيس الروسي الوضع في ليبيا وقضية أفغانستان والمسائل المتعلقة بترؤس روسيا لمجموعة الثمانية في العام المقبل والعلاقات بين روسيا والاتحاد الأوربي، بما في ذلك يما يتعلق بقضية أوكرانيا.

بدوره، أعرب بوتين عن أمله بأن يتجاوز حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيطاليا حاجز الخمسين مليار دولار على حساب تعاون البلدين في مجالات التقنيات الفائقة.. مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري الحالي يتراوح ما بين 34 - 35 مليار دولار.
الجريدة الرسمية