رئيس التحرير
عصام كامل

مقتل 15 في تفجير انتحاري أمام محطة حافلات في دمشق

جانب من التفجير الواقع
جانب من التفجير الواقع بدمشق_صورة ارشيفية

قتل نحو 15 شخصا وأصيب أكثر من ثلاثين آخرين بجروح اليوم الثلاثاء في تفجير انتحاري غرب دمشق، بحسب ما ذكر التليفزيون الرسمي السوري.

وأفاد شريط إخباري عاجل على التليفزيون وقوع "تفجير إرهابي أمام محطة انطلاق الحافلات في السومرية (غرب العاصمة) نتج من سيارة مفخخة من نوع سابا يقودها انتحاري، ما أدى إلى استشهاد 15 مواطنا على الأقل وإصابة أكثر من ثلاثين بجروح".


وافاد المرصد السوري لحقوق الإنسان من جهته بمقتل 15 شخصا، هم "تسعة مواطنين بينهم طفلان على الأقل"، و"ستة من عناصر القوات النظامية".

وأشار إلى أن "عدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب وجود نحو 25 جريحا بعضهم في حالة خطرة".

على صعيد آخر، نقلت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" عن وزير الصحة السوري سعد النايف أن "ارهابيين ارتكبوا مجزرة راح ضحيتها خمسة أطباء وخمسة ممرضين وسائقين اثنين من منظومة الإسعاف بدير عطية" الواقعة في منطقة القلمون الإستراتيجية في ريف دمشق.

ولم تعط الوكالة أي تفصيل عن توقيت العملية وكيفية قتل الطاقم الطبي.

ونقلت فرانس برس عن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن أن "الاتصال فقد بأطباء في مشفى دير عطية منذ دخول مقاتلي المعارضة إلى المدينة الأسبوع الماضي، باستثناء المشفى وتلة قربه لا تزال تسيطر عليهما القوات النظامية".
لكنه أكد عدم وجود معلومات إضافية لديه عن هذا الموضوع.

ولم تتمكن القوات النظامية من استعادة دير عطية. وكانت حققت تقدما في منطقة القلمون عبر طرد مقاتلي المعارضة من بلدة قارة الواقعة قرب طريق حمص- دمشق الدولي.

وفي حادث منفصل قتل 3 مدنيين وأصيب 21 جراء سقوط قذائف هاون على منازل في شارع بغداد في دمشق ومركز التأهيل المهني للمعوقين ومشفى الشهيد أحمد حاميش في مساكن برزة بدمشق.

وأفاد مصدر في قيادة الشرطة لوكالة "سانا" أن قذيفة هاون سقطت على أحد المنازل في شارع بغداد وأدت إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 4 آخرين؛ وقتلت طفلة وأصيبت امرأة وطفلة جراء سقوط قذيفة هاون قرب دوار الجبة في حي الشيخ محي الدين.

الجريدة الرسمية