رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون يدعو إلى تشكيل حكومة جديدة في لبنان

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

عقد مجلس الأمن الدولي اليوم جلسة مشاورات مغلقة لمناقشة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بشأن مدى تنفيذ الأطراف المعنية لقرار مجلس الأمن رقم 1701 الصادر عام 2006، والذي أنهى العمليات القتالية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله.

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون: إن الفترة التي يغطيها التقرير من 29 يونيو الماضي إلى 13 نوفمبر الجاري شهدت "نوبات من التوترات الحادة ذات الصلة بالأزمة السورية، وظلت الحالة في منطقة عمليات قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفل هادئة نسبيا، وإن كانت مشوبة بالتوتر كما هو الحال في جميع أنحاء لبنان".

حث الأمين العام للأمم المتحدة جميع الأطراف اللبنانية على التعاون مع رئيس الوزراء الملكلف تمام سلام من أجل تشكيل حكومة جديدة قادرة على مواجهة التحديات الأمنية والإنسانية والإنمائية في لبنان.

رحب بان كي مون في تقريره المقدم إلى أعضاء مجلس الأمن اليوم بالهدوء السائد على طول الخط الأزرق، مشيرا إلى وقوع بعض الحوادث والتوترات الحاصلة في أماكن أخرى في لبنان، لكنه في نفس الوقت أثنى على الطرفين اللبناني والإسرائيلي لتعاونهما مع قوات اليونيفل خلال الفترة المشمولة بالتقرير.

وقال بان كي مون في تقريره: "لا يزال عدم إحراز تقدم صوب إرساء وقف دائم لإطلاق النار وإيجاد حل طويل الأجل للنزاع أمرا مثيرا للقلق، وما زالت أشجع الطرفين على تجديد التزاماتهما بتحقيق أهداف إرساء وقف دائم لإطلاق النار والعمل مع منسقي الخاص واليونيفل لتحقيق هذه الغاية".


الجريدة الرسمية