رئيس التحرير
عصام كامل

محكمة يمنية تقرر الإفراج عن "جولييت السعودية"

إحدى فتيات اليمن
إحدى فتيات اليمن المتعاطفات مع فتاة السعودية

أفرجت محكمة يمنية في صنعاء عن الفتاة السعودية هدى ال نيران المتهمة بالدخول إلى اليمن بشكل غير شرعي بعد أن فرت من بلادها لملاقاة حبيبها اليمني، ومنحتها ثلاثة أشهر لتسوية وضعها.


وأدانت المحكمة الشابة الملقبة بـ"جولييت السعودية" بتهمة الدخول غير الشرعي للبلاد؛ واكتفت بالمدة التي قضتها في الاحتجاز.

وجاء في منطوق الحكم الذي أصدره قاضي المحكمة "إدانة هدى عبد الله على ال نيران بواقعة الدخول إلى الاراضي اليمنية بطريقة غير شرعية والاكتفاء بالمدة التي قضتها بعقوبة الحبس".

ونص الحكم على إخلاء سبيل الشابة التي لقبت بـ"جولييت السعودية" وتسليمها "لدار الأمل للفتيات بإشراف المفوضية السامية لشئون اللاجئين مع منحها مهلة مدة ثلاثة أشهر لتصحيح وضعها".

وقبلت المحكمة تدخل السفارة السعودية بالشكل وليس في المضمون، علما أن السفارة سبق أن طلبت ترحيل الفتاة إلى السعودية.

كانت الفتاة السعودية هدى (22 عاما) قد هربت إلى اليمن من أجل حب حياتها عرفات محمد صالح (25 عاما) بعدما رفض اهلها تزويجها به؛ وباتت قصة روميو وجولييت العربيين التي يختلط فيها الحب والقبلية والسياسة تلهب مشاعر اليمنيين.

واستقطبت هدى آل نيران، المنقبة التي تحدت المحظور بفرارها من أجل الحب في مجتمع محافظ جدا، تعاطفا من آلاف اليمنيين عبر فيس بوك.

ويؤكد الحبيبان عزمهما على الزواج فيما تدور مساع لاقناع اهلها بالقبول بزواجها بعرفات؛ وطالبت هدى امام المحكمة باعتبارها لاجئة في اليمن بهدف قطع الطريق امام ترحيلها.

وكانت المفوضية السامية لحقوق الإنسان قد منحت هدى اوراق الطلب الخاص باللجوء الإنساني في اليمن، وباشرت الفتاة المسار القانوني للحصول على صفة لاجئ، اذ انها تؤكد أن حياتها معرضة للخطر في حال العودة إلى السعودية.
الجريدة الرسمية