رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: مصر ترفض قانون التظاهر

مظاهرات - صورة ارشيفية
مظاهرات - صورة ارشيفية

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن المسئولين المصريين مازالوا يدافعون عن قانون التظاهر الذي ترفضه جميع قوي الشعب، واصفة إياه بقانون تقييد الحريات مما تسبب في تصدع العلاقات بين الحكومة ومؤيديها منذ عزل مرسي.

وأضافت الصحيفة أن القانون يطالب المتظاهرين بالحصول على تصريح قبيل موعد احتجاجهم بثلاثة أيام، وفي حالة رفضها يتم تقديم الطعون للمحكمة، مشيرة إلى اعتراض الجماعات الحقوقية والأحزاب السياسية والناشطين على مشروع القانون منذ بدايته ومع ذلك فإن القانون النهائي.

وأشارت الصحيفة إلى تصريح "التيار الشعبي" الذي يقوده حمدين صباحي المرشح السابق للرئاسة، بأن هذا القانون هو بمثابة غطاء للقمع ولا يليق بأن يتم إصداره في دولة قادت ثورتين ضد القمع.

وأوضحت أن حركة 6 أبريل تعمدت تجاهل القانون، ونظمت وقفة احتجاجية أمام إحدي مراكز الشرطة بالقاهرة، وقدمت للسلطات طلبا ساخرا للسماح بتنظيم مظاهرة يشارك فيها 10 ملايين مواطن.

وتابعت الصحيفة أن المسئولين المصريين استمروا في الدفاع عن قانون التظاهر بدعوي إحكام الأمن في محاولة منهم لمواجهة الانتقادات اللاذعة من قبل المعارضة، مشيرة إلى أن القانون يتسبب في مزيد من الاحتقان في الشارع المصري.
الجريدة الرسمية