رئيس التحرير
عصام كامل

موفدة الأمم المتحدة الخاصة إلى منطقة البحيرات العظمى تصل تنزانيا

ماري روبنسون موفدة
ماري روبنسون موفدة الامم المتحدة الخاصة

وصلت "ماري روبنسون"، موفدة الأمم المتحدة الخاصة إلى منطقة البحيرات العظمى إلى تنزانيا في إطار جولتها في المنطقة تستمر أسبوعا، في محاولة لدعم جهود السلام في منطقة شرق الكونغو الديمقراطية.


قالت منظمة الأمم المتحدة في بيان - نقله راديو "أفريقيا 1"، الثلاثاء، إن هذه الجولة ستركز في الوقت نفسه على التوصل إلى نتيجة تفاوضية لحوار كمبالا (بين كينشاسا ومتمردي "23 مارس " -ام 23 -) وبشكل أوسع لتنفيذ التزامات إطار السلام والأمن والتعاون لجمهورية الكونغو الديمقراطية والمنطقة والذي أبرمته 11 دولة.

أضاف الراديو أن روبسنون التقت الرئيس التنزاني جاكايا كيكويت، الذي تقود بلاده قوة تدخل الأمم المتحدة التي دعمت القوات الكونغولية في هجومها والذي أدى في بداية شهر نوفمبر الجاري إلى القضاء على متمردي "إم "23 بعدما احتلوا منذ شهر أبريل عام 2012 جزءا من إقليم شمال كيفو في شرق البلاد.

ومن المقرر أن تتوجه المسئولة الأممية في وقت لاحق اليوم إلى رواندا المتهمة بدعم "إم 23" ثم ستغادر بعد ذلك إلى الكونغو برازافيل.

وأكد الراديو أن روبسنون ستزور الكونغو الديمقراطية يومي 27 و29 نوفمبر الجاري حيث ستتوجه إلى "كينشاسا" ومدينة "جوما" عاصمة إقليم "شمال كيفو"، وفي اليوم التالي، ستشارك روبنسون في قمة رؤساء دول مجموعة شرق أفريقيا في كمبالا التي استضافت بين شهر ديسمبر عام 2012 ومطلع شهر نوفمبر عام 2013 مفاوضات بين السلطات الكونغولية ومتمردي "إم 23".

كان من المقرر أن يبرم الجانبان في 11 نوفمبر الجاري اتفاقية تضع نهاية للصراع ولكن كينشاسا رفضت حيث طلبت بإجراء تعديلات في بعض المصطلحات.
الجريدة الرسمية