رئيس التحرير
عصام كامل

"السفير": واشنطن تحاول تمثيل الجماعات الجهادية في جنيف 2

ائتلاف المعارضة السورية
ائتلاف المعارضة السورية

قالت صحيفة السفير اللبنانية إن هناك محاولات أمريكية لتوسيع تمثيل المعارضة السورية لتشمل الجماعات «الجهادية» في مؤتمر «جنيف ٢» بعد تحديد موعد نهائي لانعقاده في 22 يناير المقبل. 

وذكرت الصحيفة أن السفير الأمريكي روبرت فورد، المكلف بالملف السوري، التقى الأسبوع الماضي في تركيا، مسؤولين من «لواء التوحيد» وجماعة «أحرار الشام»،وجرى خلال اللقاء بحث عملية ضم ممثلين عن هذه المجموعات إلى العملية السياسية. 

وقالت الصحيفة إن الأمريكيين الذين يخاطرون بإغضاب «الائتلاف الوطني السوري» يشعرون بأن الجماعات «الجهادية» المسلحة التي لا تندرج علناً في خط تنظيم «القاعدة»، والتي تؤدي دوراً ميدانياً كبيراً في المعارك ضد الجيش السوري، ينبغي تأطيرها سياسياً عبر «الائتلاف»، وإعادتها تحت إمرة «هيئة الأركان» التي يقودها سليم إدريس. 

ولفتت إلى أنه مما يسهل هذا التقارب وقوع «لواء التوحيد» تحت قيادة جماعة «الإخوان المسلمين» وتمويل «أحرار الشام» من جماعات سلفية كويتية خاصة. على حد قوله الصحيفة.

وقالت الصحيفة "قد يذهب الأمريكيون إلى إشراك ممثلين مقربين منهم في جنيف، برغم أن «أحرار الشام»، التي يقاتل تحت لوائها ما يقارب الـ ١٥ ألف مقاتل والتي يقودها أبو عبدالله الحموي، هي حليفة «جبهة النصرة» الموضوعة على لائحة الإرهاب الأمريكية.
الجريدة الرسمية