رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول أممي: نأمل في نشر قوات حفظ سلام في أفريقيا الوسطي قريباً

نائب الأمين العام
نائب الأمين العام للأمم المتحدة يان الياسون

دعا نائب الأمين العام للأمم المتحدة يان الياسون، أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى سرعة التحرك في التعامل مع موجات العنف المروعة التي تشهدها جمهورية أفريقيا الوسطي حاليا.

وقال يان الياسون، في تصريحات للصحفيين، عقب انتهاء جلسة مجلس الأمن التي استغرقت ساعتين لبحث الأزمة في أفريقيا الوسطي، إن هناك وحدة واتفاقا بين ممثلي الدول الأعضاء بالمجلس في التعامل مع الوضع الخطير في أفريقيا الوسطي ووقف الحلقات المفزعة من العنف الدائر هناك.

وأعرب نائب الأمين العام عن أمله في التحرك السريع لمجلس الأمن، وقال: «نأمل في أن تكون هناك إجراءات سريعة في أقرب وقت، ونحن على يقين من أن الممثل الدائم بالبعثة الفرنسية هنا سوف يقدم بشكل عاجل مشروع قرار لأعضاء المجلس، لاسيما وإننا بحاجة إلى العمل بشكل عاجل للتأكد من أن هناك تحسن الأوضاع الأمنية على الأرض».

وردا على سؤال بشأن توقعاته بالنسبة لاستجابة مجلس الأمن حيال الأزمة في جمهورية أفريقيا الوسطي، قال المسئول الأممي، إن هناك توقعات بنشر بعثة دعم دولي بقيادة أفريقية في جمهورية أفريقيا الوسطي، وسيكون هناك أيضا مساهمات من الدول الأعضاء بالاتفاق مع السلطات في جمهورية أفريقيا الوسطى.

وأشار يان الياسون، إلى أن «عددا من البعثات الدائمة بالأمم المتحدة طلبت من الأمانة العامة البدء في إعداد خطة طوارئ لنشر بعثة حفظ السلام أممية، اعتمادا على الوضع على الأرض وعلى موافقة مجلس الأمن».
الجريدة الرسمية