رئيس التحرير
عصام كامل

مصادر أمنية وقضائية تروي لـ«فيتو» أسباب القبض على «الخضيري».. مطلوب للشهادة في تعذيب 11 متظاهرًا بـ«التحرير».. امتنع عن الإدلاء بأقواله في سحل المحامي أسامة كمال.. والشرط

 المستشار محمود الخضيري
المستشار محمود الخضيري

كشفت مصادر أمنية وقضائية، لـ«فيتو»، خلفيات القبض على المستشار محمود الخضيري، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس الشعب المنحل، مساء الإثنين، بالإسكندرية.

وقال مصدر أمني بمديرية أمن الإسكندرية، إن المستشار محمود الخضيري، مطلوب للشهادة في القضية رقم «7730/ 5012 قصر النيل»، بتعذيب 11 شخصًا داخل إحدى شركات السياحة التابعة لجماعة الإخوان منذ عام ونصف العام خلال أحداث ثورة 25 يناير، موضحاً أن الخضيري لم يدل بشهادته أمام النيابة في القضية فأصدرت أمراً بضبطه وإحضاره.

من جهته، قال مصدر قضائي، إن النيابة العامة طلبت «الخضيري» أكثر من مرة للحضور إلى النيابة لسماع شهادته في البلاغ رقم 1228 بلاغات النائب العام، الخاص بواقعة تعذيب المحامي أسامة كمال محمد أحمد، بميدان التحرير أثناء ثورة يناير، على يد حازم فاروق منصور، القيادي بحزب الحرية والعدالة، والقيادي الإخواني محمد البلتاجي، وصفوت حجازي، ومحسن يوسف راضي، عضو مجلس الشعب المنحل، إلا أنه امتنع عن الحضور، فأصدرت قرارًا بضبطه وإحضاره.

وأضاف المصدر أن المجني عليه اتهم في البلاغ الأشخاص المذكورين وقيادات الإخوان بتعذيبه والاعتداء عليه، بعد أن شكوا في أنه ضابط بجهاز أمن الدولة، أثناء ثورة 25 يناير، وقاموا بتكبيله وتعذيبه بالصعق بالكهرباء وتصويره داخل مقر إحدى شركات السياحة، وأنه استشهد بالمستشار «الخضيري» لسماع أقواله في الواقعة.

كان المحامي هاني مسعد عبادة تقدم ببلاغ للنائب العام الأسبق المستشار عبد المجيد محمود، يتهم فيه الدكتور ياسر على المتحدث الرسمي الأسبق لرئاسة الجمهورية بتعذيب المتظاهرين وتجريدهم من ملابسهم خلال ثورة 25 يناير، داخل مقر إحدى شركات السياحة المملوكة لأحد قيادات الإخوان بالتحرير.

وطالب عبادة من النيابة شهادة الدكتور صفوت حجازي لظهوره في لقطة أثناء خروجه من شركة السياحة التي حدث بداخلها التعذيب، وأسامة ياسين وزير الشباب والرياضة السابق، والمستشار محمود الخضيري، لإزالة اللبس وتوضيح من هو الشخص صاحب الصورة التي ظهرت في لقطات التعذيب، حتى تظهر الحقيقة أمام الرأي العام.

وكان اللواء ناصر العبد، مدير مباحث الإسكندرية، قال: إن القبض على الخضيري، جاء بناء على أمر ضبط وإحضار صادر من النيابة العامة بالقاهرة، فيما أوضح اللواء أمين عز الدين، مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن الإسكندرية، أن معلومات وردت إلى ضباط إدارة البحث الجنائي بالمديرية أكدتها التحريات السرية، مفادها تواجد المستشار محمود رضا عبدالعزيز الخضيري الصادر بحقه قرار ضبط وإحضار من النيابة العامة فى القضية رقم 7730 / 5012 بمنطقة سيدى جابر.

وأضاف اللواء عز الدين أنه عقب تقنين الإجراءات الأمنية اللازمة، قامت مأمورية باستهداف محل تواجد المذكور؛ حيث تمكنت من ضبطه واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حياله.
الجريدة الرسمية