رئيس التحرير
عصام كامل

جابر نصار: "الضرائب" و"النظام الانتخابي" مازالت محل خلاف في "الخمسين"

 دكتور جابر نصار
دكتور جابر نصار الفقيه الدستوري

أكد دكتور جابر نصار، الفقيه الدستوري ورئيس جامعة القاهرة وعضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، أن التصويت على الصيغة النهائية لدستور مصر اقترب.

وأشار دكتور جابر نصار خلال استضافته في برنامج "جملة مفيدة"، الذي تُقدمه الإعلامية منى الشاذلي على "MBC مصر"، أن لجنة تعديل الدستور المصري هي لجنة شديدة الانضباط للغاية، مؤكدا أن كل المواد تم مناقشتها بشكل منظم وواضح بعد فحص كل الخيارات الدستورية المعروضة عليها.

وأضاف نصار أن لجنة الخمسين تعي ضرورة اتساق صياغة الدستور المصري مع الضوابط والقيم الخاصة بالمجتمع، وأن النقاش الدائر في الوقت الحالي حول المواد التي لم تكن بها نسب التوافق كاملة، إضافة إلى بعض المواد التي تتطلب تعديل في الصيغة النهائية.

وقال رئيس جامعة القاهرة إن الضرائب والنظام الانتخابي هي مواد مازالت محل خلاف في لجنة الخمسين لتعديل الدستور، مشيرا إلى أن الرئيس السابق حسني مبارك هو أكثر من قام بمحاكمة المدنيين في مصر أمام القضاء العسكري، مضيفا أن لجنة الخمسين حصرت الجرائم التي ارتكبها المدنيون في حق القوات المسلحة وأقرت مادة تتيح إحالة المدنيين للقضاء العسكري في حالة الاعتداء على المنشآت العسكرية أو أفراد القوات المسلحة، وقال إن النوادي والشركات المدنية للقوات المسلحة ليست في نطاق المنشآت العسكرية الخاصة بالقوات المسلحة المصرية.
الجريدة الرسمية