رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس"توتال" للنفط: عودة الشركة إلى إيران "سابق لأوانه"

شركة توتال
شركة توتال

قال كريستوف دو مارجورى، الرئيس التنفيذي لعملاق النفط الفرنسى "توتال"، اليوم (الاثنين)، إنه من السابق لأوانه التحدث عن عودة الشركة إلى إيران، بعد اتفاق جنيف بشأن النووي الإيراني، الأمر الذي سيؤدي إلى رفع بعض العقوبات على طهران.

وأضاف دو مارجورى –في تصريحات صحفية– أن أي تحرك يسمح للمنطقة بالمضي قدمًا نحو مزيد من الاستقرار، والمزيد من الهدوء، الأمر الذي يعني أن السلام، يشكل خطوة جيدة في حد ذاتها.

وأوضح رئيس "توتال" أن هناك حظرًا مفروضًا على إيران وهو سارٍ على الجميع حتى الآن.. معربًا عن أمله في أن يتم رفع الحظر "في أقرب وقت ممكن".

وأشار إلى أنه إذا تم رفع العقوبات المفروضة على طهران، كما هو الحال مع أي بلد آخر، فإنها من الأهمية بمكان التأكد من أن الوضع مربح للجانبين "بيننا وبين الإيرانيين".

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "توتال" أنه من المهم أيضًا أن يتم اعتبار شركته "كشريك على المدى الطويل" و"شركة إيرانية محلية".

وأعلن وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس، في وقت سابق اليوم، أن الاتحاد الأوربي سيبدأ في تخفيف العقوبات المفروضة على إيران اعتبارًا من الشهر المقبل.

وقال فابيوس إن الاتفاق الذي أبرمته أمس (الأحد) الدول الكبرى (مجموعة 5+1) مع إيران سيمنع الأخيرة من "القيام بأي شيء وكل شىء" في مجال تخصيب اليورانيوم.

وأوضح رئيس الدبلوماسية الفرنسية أن الاتحاد الأوربي سيخفض العقوبات المفروضة من جانبه على طهران، ولكن "رفع تلك العقوبات سيكون محدودا، هادفا وقابلًا للتراجع"، وذلك دون تحديد المجالات ذات الصلة.
الجريدة الرسمية