رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول أممي: قائمة المشاركين في مؤتمر جنيف 2 لا تزال قيد الدراسة

المتحدث الرسمي باسم
المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركي

رفض المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركي اليوم تأكيد وجود ضمانات أو تعهدات حصل عليها الأمين العام بان كي مون من الحكومة السورية وجماعات المعارضة بشأن التزامهما ببنود بيان جنيف الصادر في 30 يونيو من العام الماضي.
وقال مارتن نسيركي - في المؤتمر الصحفي اليومي -: إن الأمين العام أعرب عن توقعاته بأن المشاركين المحتملين في مؤتمر جنيف 2 –المزمع عقده في 22 يناير المقبل- لديهم فهم واضح بشأن بيان جنيف الصادر العام الماضي.
وينص بيان جنيف 1 على تشكيل هيئة حكم انتقالية - بالتراضي بين الحكومة السورية والمعارضة - ومنحها سلطات تنفيذية كاملة تشمل كيانات عسكرية وأمنية.
وفيما يتعلق بقائمة المشاركين في أعمال مؤتمر جنيف 2 يناير المقبل، قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة: إن قائمة المشاركين في أعمال المؤتمر لا تزال قيد المناقشة، مشيرا إلى أنه تأكد حتى الآن حضور الأمين العام للأمم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة لجلسات المؤتمر.
ونوه مارتن نسيركي إلى تصريحات المبعوث المشترك إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، والتي ذكر فيها أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي يفضلان مشاكرة كل من إيران والمملكة العربية السعودية لمؤتمر جنيف المقبل في يناير.
لكن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام رفض الإفصاح عما إذا كان بان كي مون لا يزال حريصا حتى الآن على مشاركة إيران في أعمال المؤتمر، واستطرد قائلا للصحفيين: "إنني لم أقل إن بان كي مون يفضل مشاركة إيران والسعودية في المؤتمر، وإنما نقلت عن المبعوث المشترك الإبراهيمي قوله: إنه يفضل حضور هاتين الدولتين جلسات المؤتمر".
وحول مشاركة جماعات مسلحة في سوريا وتابعة لتنظيم القاعدة في أعمال مؤتمر جنيف 2، قال مارتن نسيركي: إن إقامة المشاركين لا تزال قيد المشاورة، لكنه لم يؤكد أو ينف إمكانية مشاركة مثل تلك الجماعات في المؤتمر.

الجريدة الرسمية