رئيس التحرير
عصام كامل

"شئون اللاجئين" تبرئ الداخلية من تعذيب السوريين بأقسام الشرطة

فيتو

أكد موفد الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، محمود أمين، أن الوفد قام بزيارة 80 لاجئ سوري وفلسطيني محتجزيين داخل أقسام الشرطة بالإسكندرية على خلفية اتهامهم في قضايا الهجرة غير الشرعية.


وذكر في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن اللاجئين لم يتقدموا بأية شكوى تجاه معاملة الشرطة لهم، مضيفًا أنه لم يرصد أي حالات تعذيب أو ضرب لأي لاجئ محتجز.

ونوه إلى أن المشكلة الوحيدة التي تم رصدها أن مقرات احتجازهم مكدسة بعدد كبير معللًا ذلك أن إمكانيات الأقسام محدودة وليس أمرا تعسفيا بغرض التعذيب.

وعن حالتهم الصحية أوضح المندوب أنه قدم من جنيف إلى مصر وبقي له ٦ أسابيع يرصد فيها أحوال اللاجئين بأقسام شرطة العاصمة ومحافظة الإسكندرية ويتابع جيدًا دوريات الكشف الطبي عليهم ووجد أنها تسير في شكلها الطبيعي.

جاء ذلك على هامش لقائهم الذي انعقد مساء اليوم مع اللواء طارق المهدي محافظ الإسكندرية، رفض المهدي طلب الوفد دعم المحافظة للاجئين الفلسطينيين إلا بعد مناقشة الأمر مع وزارة الخارجية.

وأبدى المهدى استعداد المحافظة في دعم اللاجئين السوريين بعد توفير مفوضية الأمم المتحدة استخراج أوراقهم الخاصة بهويتهم من جوازات السفر مع توفير أماكن لإقامتهم وإبلاغ المحافظة بها والأجهزة المعنية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل بالمحافظة.

وأكد المندوب أن المفوضية بصدد إنهاء المطلوب من الحكومة المصرية بشأن اللاجئين السوريين.
الجريدة الرسمية