رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون: "جنيف2" سفينة لانتقال سلمي يلبي تطلعات السوريين

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم "الاثنين"، انعقاد مؤتمر جنيف 2 في يناير المقبل؛ لإيجاد تسوية سلمية للأزمة السورية بأنه "سفينة لانتقال سلمي يلبي التطلعات المشروعة لجميع أفراد الشعب السوري من أجل الحرية والكرامة، ويضمن السلامة والحماية لجميع الطوائف في سوريا".

وقال الأمين العام في تصريحات للصحفيين اليوم إن "الهدف من عقد مؤتمر جنيف2 هو التوصل إلى حل سياسي للصراع من خلال اتفاق شامل بين الحكومة والمعارضة والتنفيذ الكامل لبيان جنيف، الذي اعتمدت تم اعتماده في 30 يونيو 2012.

وأشار الأمين العام في تصريحات له اليوم بمقر ألأمم المتحدة إلى أن البيان، الذي وافق عليه مجلس الأمن الدولي، يحدد الخطوات الرئيسية في عملية وضع حد للعنف وإنشاء -على أساس بالتراضي- هيئة حكم انتقالية، ومنحها سلطات تنفيذية كاملة.

وأضاف بان كي مون قائلا: "أتوقع من جميع الشركاء والأطراف اظهار دعمهم لمفاوضات بناءة، حيث يتعين أن يتحليالجميع بالرؤية والقيادة".

وحذر بان كي مون من عدم انتهاز فرصة انعقاد المؤتمر، مشيرا إلى أن الصراع ما زال يمثل أكبر تهديد للسلم والأمن الدوليين في العالم، وأنه لا يمكن حل الصراع إلا من خلال الوسائل السياسية.

واستطرد الأمين العام في تصريحاته قائلا "لقد قتل أكثر من 100 ألف شخص،وفر أكثر من 9 ملايين شخص من بيوتهم، وهناك عدد لا يحصى من المفقودين والمحتجزين، وانتهاكات مروعة لحقوق الإنسان". 

وحث بان كي مون جميع الأطراف على "بدء العمل من الآن واتخاذ الخطوات اللازمة للمساعدة في إنجاح المؤتمر بما في ذلك وقف العنف ووصول المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح المعتقلين وعودة اللاجئين والمشردين داخليا إلى ديارهم".

وأعرب عن امتنانه العميق لحكومتي روسيا والولايات المتحدة، وكذلك إلى الدول الأعضاء الأخرى وإلى الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، الأخضر الإبراهيمي.
الجريدة الرسمية