رئيس التحرير
عصام كامل

تعرفي على مراحل نمو طفلك في شهره الثاني

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تتساءل العديد من الأمهات حول مدى تقدم نمو طفلها الصغير بشكل صحيح، ويتضمن السؤال تطور النمو الحركي والانفعالي والعاطفي، والذي يتطلب من الأم العمل على تنمية هذه الجوانب وتوفير الرعاية اللازمة، حتى لا تفاجأ بتأخر الطفل عن أقرانه.

يوضح أيمن جمال، الأخصائي النفسي، مراحل التطور الحركي للطفل في الشهر الثاني من عمره، ففي الأسبوع الأول يمكن للأم وضع مفرش كثيف في الأرض لتضع طفلها يلهو عليه، بحيث تضعه على بطنه، وتلاحظ قدرته على رفع عنقه ورأسه من على الأرض، من خلال مثيرات بصرية مثل كرة ملونة، أو سمعية كالتصفيق، على أن تغير اتجاهاتها لملاحظة مدى استجابته الحركية والسمعية والبصرية.

ويضيف: «لملاحظة مدى قدرة الطفل على تحريك رقبته ورأسه، ابدئي في الأسبوع الثاني من الشهر الثاني، وضعيه على ظهره وتحريك ساقيه للأعلى والأسفل وراقبي مدى قدرته على تحريك رقبته ورأسه».

ويتابع: «مع بداية الأسبوع الثالث من الشهر الثاني، قومي بوضع الطفل على السرير أو أي سطح صلب، وتمسك بمعصميه محاولة رفعه من على السرير برفق، وتلاحظ مدى استجابته ومقاومة أعصاب يديه، ثم ساقيه، بشكل عكسي لجذبها، وتدريجيا تساعده على الوقوف ثم الجلوس دقائق معدودة».
الجريدة الرسمية