رئيس التحرير
عصام كامل

"البيئة": تحديات كثيرة تواجه المخلفات الصلبة في مصر

وزيرة البيئة الدكتورة
وزيرة البيئة الدكتورة ليلى اسكندر

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ليلى اسكندر إن هناك الكثير من التحديات تواجه منظومة المخلفات الصلبة في مصر، منها عدم وجود سياسات رسمية وأهداف إستراتيجية وخطط عمل محددة، بالإضافة إلى عدم وجود هيكل مؤسسي وكفاءات لإدارة المنظومة بفعالية سواءً على المستوي المركزي أو المحلي.


وأضافت اسكندر في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين، أن من ضمن التحديات عدم وضوح المسئوليات والأدوار للفاعلين بالقطاع سواء على المستوي المركزي أو المحلى، فضلا عن ضعف التشريعات وصعوبة إنفاذ القوانين.

وأشارت وزير البيئة إلى عدم وجود منظومة لإدارة مخلفات البناء، والمخلفات الصناعية، ومخلفات الترع وغيرها بشكل متكامل والأداء المحدود لعملية تدوير المخلفات الصلبة وضعف القدرة على إدارة العقود ومتابعة وتقييم أداء مقدمي الخدمة وغياب قاعدة بيانات دقيقة تدعم اتخاذ القرارات وانخفاض الوعي البيئي في المجتمع.

وأكدت اسكندر أن وزارة الدولة لشئون البيئة، استطاعت جنبا إلى جنب مع وزارة الدولة للتنمية المحلية وبالتنسيق مع لجنة مشتركة بين الوزارات المعنية (IMC) وبالتعاون مع وكالة التعاون الإنمائي الألمانية دعم وضع نهج متكامل لإصلاح القطاع وذلك من خلال الاعداد والتنفيذ لبرنامج وطني لإدارة المخلفات الصلبة.
الجريدة الرسمية