رئيس التحرير
عصام كامل

التليجراف: اتفاق "جنيف" يطلق العنان لسيل النفط لأسواق العالم

اتفاق جنيف
اتفاق جنيف

رأت صحيفة التليجراف البريطانية أن عقد صفقة عالمية لرفع العقوبات عن إيران سيطلق العنان لسيل النفط إلى الأسواق العالمية بحلول العام القادم بعد تراجع تصدير النفط بسبب تدهور الوضع في ليبيا والعراق وأمريكا الشمالية، مما أدى لتراجع الأسعار وتسبب في هزة عنيفة للطاقة.


وقالت الصحيفة إن تراجع أسعار النفط سيكون محل ترحيب من قبل الغرب، لكن يشكل تهديدا كبيرا لروسيا وسلسلة الدول التي تعتمد على عائدات النفط في تمويل ميزانيتها.

وأضافت الصحيفة أن الاتفاق الذي عقد في جنيف بين إيران ومجموعة الدول "5+1" يفتح الطريق بشكل تدريجي لنهاية العقوبات بعد تعهد الرئيس الإصلاحي الجديد الإيراني حسن روحاني بكبح جماح البرنامج النووي لطهران، لقد منح الاتفاق إنتاج 800 ألف برميل يوميا بإيران من الإمدادات العالمية بحلول العام المقبل، وبذلك تعود صناعة النفط للحياة في طهران وتعود الشركات الأجنبية مرة أخرى للبلاد بعد تدميرها بسبب القيود التي فرضت عليها.

ونقلت الصحيفة عن مؤسسة سيتي جروب "إن صفقة جنيف ينبغي من خلالها خفض أسعار النفط بنسبة 13 دولارا للأسعار العالمية وخفض سعر الخام برنت لـ 85 دولارا ولا يزيد على 100 دولار".

وقال اليستر نيوتن من بنك نومورا إن هناك مخاطر جيوسياسية في أسعار النفط، ويمكن للمحادثات أن تنهار بسبب بناء مفاعل الماء الثقيل في اراك الإيرانية.

الجريدة الرسمية