رئيس التحرير
عصام كامل

«البيت الأبيض يتودد لإسرائيل».. انتقادات تل أبيب تزعج واشنطن.. أوباما: مشاورات مع نتنياهو لحل أزمة «النووي» فورًا.. بنيامين: الاتفاق خطأ تاريخي.. ديبكا: إيران تحاول إضفاء الشرعية ع

البيت الأبيض
البيت الأبيض

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الاثنين: إن البيت الأبيض أعلن أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وتحدثا بشأن الاتفاقية النووية المتوقعة بين الدول الست "5+1" الخاص بالملف النووي الإيراني.

وأضافت أن الرئيس الأمريكي قال لنتنياهو، خلال المحادثة التي استمرت تقريبًا نصف ساعة، إنه ينوي فتح مشاورات إسرائيلية أمريكية "فورًا" فيما يخص الجهود التي تبذل من أجل الوصول إلى حل مباشر في المشكلة النووية الإيرانية.

وقالت الصحيفة: إن المتحدث الرسمي باسم البيض الأبيض، أشار إلى أن أوباما أكد لنتنياهو أن الولايات المتحدة الأمريكية ستظل متلزمة تجاه إسرائيل في كل سبب قوي وكاف بشأن توجهات إيران النووية.

وأشارت الصحيفة إلى أن ردود نتنياهو القوية بخصوص البرنامج النووي الإيراني لا تزال ردودا وحيدة وسط المجتمع الدولي، لكن لم يمنعه ذلك من الاستمرار في طريقه.

وبموجب الاتفاق الذي يتبلور بين الطرفين فإن طهران وافقت على وقف بعض أنشطة تخصيب اليورانيوم لمدة ستة أشهر مقابل تخفيف بعض العقوبات الدولية المفروضة عليها، وترى واشنطن أن هذا الاتفاق سيجعل إسرائيل والشرق الأوسط مكانا أكثر أمنًا.

وأضافت أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال: إن الولايات المتحدة وإسرائيل لهما هدف مشترك، وإن الاتفاقية بمثابة خطوة أولى لضمان عدم حيازة إيران أسلحة نووية.

وأوضح: "هذا يقودنا إلى المفاوضات حتى نضمن أنه أثناء تفاوضنا على بنود أشد، لن يوسعوا برنامجهم وقدرتهم بما يهدد إسرائيل"، مضيفًا: "في الواقع إسرائيل ستحصل على مساحة أكبر للتنفس من حيث قدرتها على إنتاج أسلحة نووية".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي: إن الاتفاق "خطأ تاريخي"، وإن تل أبيب لن تكون ملتزمة به، كما ذكر "لن نسمح لنظام يدعو إلى تدمير إسرائيل بالحصول على وسائل لتحقيق هدفه".

وكان موقع "ديبكا" المقرب من المخابرات الإسرائيلية، قد ذكر أن إيران تحاول إضفاء الشرعية على برنامجها النووي، وعلق على طلب الإيرانيين أثناء المحادثات بالاعتراف بحق تخصيب اليورانيوم على أنه غير ممكن، لأن ليس بمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية بند ينص على حق تخصيب اليورانيوم.
الجريدة الرسمية