رئيس التحرير
عصام كامل

قطب: اتفاق إيران والغرب خطوة مهمة نحو منطقة خالية من "النووي"

السفير مخلص قطب مساعد
السفير مخلص قطب مساعد وزير الخارجية الأسبق

رحب السفير مخلص قطب مساعد وزير الخارجية الأسبق بالاتفاق الذى وقعته مجموعة الدول الغربية مع إيران ( 6 + 1 ) فى جنيف بخصوص برنامجها النووى وضرورة قصره فقط على الاستخدامات السلمية، ووصف الاتفاق بأنه خطوة مهمة على طريق جهود إقامة المنطقة الخالية من السلاح النووى وأسلحة الدمار الشامل الأخرى فى الشرق الأوسط .


وقال قطب فى تعقيب له اليوم الاثنين إن هذا الاتفاق يمثل نجاحا دبلوماسيا يجب البناء عليه والقياس به وبنفس الأسلوب التفاوضى للوصول الى حل بشأن المخاوف والتهديدات بوجود سلاح نووى اسرائيلى، مما يهدد امن وسلامة دول وشعوب المنطقة، كما انه يجب ألا نغض الطرف عن دولة بعينها وهى اسرائيل حتى لا يكون هناك سباق تسلح نووى فى المنطقة.

ونبه الدبلوماسى المصرى السابق الى ان التوصل الى اتفاق دولى فى هذه الحالة حول تأكيد سلمية البرنامج النووى الاسرائيلى سيكون خطوة مهمة فى اتجاه تحقيق السلام والامن فى المنطقة ككل ويصب فى مصلحة الشعوب نحو التقدم وتحقيق التنمية والرفاهية.. كما انه يمنع اي ذريعة للتطرف والارهاب، كما انه من شأن ذلك اعادة اجراءات بناء الثقة ودعمها بين شعوب ودول المنطقة بما يخدم فى النهاية السلام والامن الدوليين.
الجريدة الرسمية