رئيس التحرير
عصام كامل

العالم يحتفل بيوم القضاء على العنف ضد المرأة

مبادرة فؤادة - صورة
مبادرة فؤادة - صورة ارشيفية

يحتفل العالم اليوم الإثنين بـ"اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة" وسط كل ما يحدث من انتهاك لحقوق وحرية وكرامة المرأة.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة دعت عام 1993 إلى الاحتفال بهذا اليوم، واستمر أنصار المرأة في الاحتفال، بوصفه يوما ضد العنف منذ عام 1981، واستمد ذلك التاريخ من الاغتيال الوحشي الذي حدث في سنة 1960 للأخوات الثلاثة "ميرايال" اللواتي كن من السياسيات النشيطات في الجمهورية الدومينيكية وذلك بناء على أوامر الحاكم الدومينيكي "رلوفائيل تروخيليو".


وبهذه المناسبة تنظم الهيئات والمؤسسات المصرية على المستوى الرسمي والأهلي عدة أنشطة بغرض تحقيق هدف واحد وهو القضاء على العنف ضد المرأة بكافة أشكاله المعروفة أو المستحدثة مثل التحرش الجماعي وغيره من مظاهر العنف.

ومن بين هذه الأنشطة إعلان مبادرة (فؤادة) عن قيامها بحملة جديدة تحت عنوان "العنف ضد المرأة أوقفوه الآن"، وأوضح منسق المبادرة، التي تأسست بعد انتخابات رئاسة الجمهورية الأخيرة، أن الحملة تسعى إلى إطلاق فعاليات في عدد من المحافظات والمدن المصرية من اليوم وحتى 10 ديسمبر المقبل بهدف تفاعل المجتمع من أجل رفض ومناهضة كافة أشكال العنف ضد النساء والفتيات في مصر.
الجريدة الرسمية