رئيس التحرير
عصام كامل

غراب: رفع الدعم عن الوقود قرار صائب

المهندس عبد الله
المهندس عبد الله غراب وزير البترول الاسبق

أكد المهندس عبد الله غراب وزير البترول الأسبق أن قرار الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء الذي أصدره مساء أمس الأحد، بشأن رفع دعم الطاقة تدريجيا، قرار إيجابى، ويجب البدء فيه فورًا بسلعة البنزين والسولار والغاز الطبيعى للمنازل.


وأشار غراب - في تصريحات خاصة لـ"فيتـو" - إلى أن دعم الطاقة يكبد الدولة نحو 120 مليار جنيه سنويا من الموازنة العامة، يحصل الأغنياء على نسبة 90 % منها، والباقى للفقراء ومحدودى الدخل.

وقال: " إنه لا يعقل أن يحصل رجال الاعمال والاغنياء على غاز طبيعى شهريا لمنازلهم بقيمة 7 جنيهات، ومحدودو الدخل لا يجدون أسطوانة البوتاجاز وإذا وجدوها يشترونها من السوق السوداء بنحو 50 جنيها، كما أن الاغنياء الذين يتقاضون مرتبات مرتفعة تصل إلى آلاف الجنيهات شهريا يحصلون على سلعة البنزين والسولار بنفس السعر الذي يحصل عليه المواطن الذي لا يزيد راتبه على 500 جنيه".

وأضاف أن الدولة لا تدعم المنتجات البترولية ولكنها تدعم المواطن، ولذلك يجب أن يتم رفع الدعم تدريجيا مقابل تحسين الخدمات الطبية والتعليمية ووسائل النقل العام حتى يشعر المواطن بذلك ولا يتأثر برفع الدعم، مؤكدًا أن من يحصلون على الدعم الآن هم تجار السوق السوداء والاغنياء والمصانع التي تصدر منتجاتها للخارج بالسعر العالمى وتدفع "الملاليم" للدولة مقابل الطاقة.

وكان الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء، قد صرح مساء أمس الأحد برفع دعم الطاقة تدريجيا بداية من العام المقبل 2014، مؤكدًا عدم المساس بمحدودى الدخل أثناء رفع الدعم.
الجريدة الرسمية