رئيس التحرير
عصام كامل

«شرارة مقاطعة المنتجات التركية تنطلق».. دعوات عبر «فيس بوك وتويتر» لشل اقتصاد أردوغان.. نور السما: شوكولاتة توتكو في المقدمة.. فرنسا: ركزوا على ملابس السيدات.. أوديا: حديد التسليح

رجب طيب اردوغان رئيس
رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركي

شن المصريون حملة مقاطعة للمنتجات التركية تضامنًا مع قرار الحكومة بطرد السفير التركي من مصر، ردا على دعم حكومة أردوغان للإرهاب في مصر وتصريحاته الدائمة برفض النظام المصري، وما كان من نشطاء "تويتر" و"فيس بوك" إلا شن حملات لمقاطعة المنتجات التركية بالمحافظات.


وفي إطار ذلك، قال السيد طاهر: "قرار الطرد لسفير تركيا جاء متأخرا بس الناس لازم تساهم في شل الاقتصاد التركي.. من اليوم مقاطعة المنتجات التركية من أجل حق شهيد الجيش".

وذكر "عبد الحميد أحمد حمدي": "قرار طرد السفير التركي قرار متأخر بس برافو، لكن لن يكون مجديا دون مساندة شعبية من مقاطعة المنتجات التركية اللي أغلب وكلائها من الإخوان". بينما شدد "ناصر": "المنتجات التركية مقاطعة وأصحاب التجارة مع تركيا إخوان".

وأشار "بوب كايرو" إلى أنه "تشجيع لقرار الحكومة المتأخر جدا بطرد السفير التركي، نرجو مقاطعة المنتجات التركية للضغط عليها.. قاطع المنتجات التركية".

وتطرق "nsalem 42" إلى أن "المصريين الشرفاء جادون في مقاطعة المنتجات التركية.. قاطعوا هذا المنتج - النشطاء السياسيين- الأشد خطورة على الوطن".

وأوضح "ضد الإخوان": "اللي ما يحترمشى بلدنا ياخد بالجزمة حملة خد فطيرك يا أردوغان مقاطعة المنتجات التركية.. اللي يعرف منتج تركى يكتبه". أما "وسام حمدي": "أنا من زمان عملت مقاطعة لكل حاجة تركية أولا لأنها منتجات وحشة جدا ثانيًا بحاول أشترى المنتجات المصرية".

وحددت "نور السما" عددًا من المنتجات التركية منها: "شوكولاتة توتكو.. بعض أدوات المطبخ.. وأي منتج تشتروه اقرءوا الأول made in.. أو صنع فين ولو لقيتو تركيا ارموه على طول ولما ييجو البياعين اللي بيلفو ويقولولكو مفارش تركية قولولهم دا عشان تركي بالذات مش عايزينو.. أنا عملت كدا والراجل ضحك".

"محمود فرنسا"، لفت إلى أن "كل قطع غيار السيارات الفترة اللي فاتت كانت تركية وأنا مقاطعها من قبل مرسي ما يغور". وذكرت شيري حسين: "ملابس النساء إلى في السوق معظمها نسائي لازم النساء المصريات يعملوا مقاطعة لهذه الملابس".

بدورها، أكدت "أوديا فريد": "كل ده كلام فاضي أهم سلعة تركية في مصر هي حديد التسليح وده ممكن يضرب الدنيا هناك لو خسروا السوق المصرية".

"زيكو أحمد": "احنا عايزين حملة مقاطعة كبيرة والخبطة اللى صح السلاح التركي ثم بعد ذلك حديد التسليح وغيره في الأبواب التركية والمفروشات والأدوات المدرسية والأهم قطع الغيار وأنا بشوف كل فترة الأسطول التركي بيعدي من فايد بالإسماعيلية متجه إلى الميناء بالسويس ذهاب وعودة والله لازم نعمل الواجب معاهم ونحدفهم حتى بالجزم وهما ماشين هههههه ربنا يقدرنا على فعل الخير".

"كريم أبو ريا" ذكر: "أكثر ناس سوف تتضرر من مقاطعة المنتجات التركية هما الخرفان، لأن أغلب استثماراتهم وتجارتهم مع تركيا وكده نضرب كلبين بحجر واحد".

وركزت "وفاء محمود" على ضرورة المقاطعة، قائلة: "قاطعوا البضائع التركية، حملة مقاطعة المنتجات التركية والبضائع والمسلسلات لضرب الاقتصاد التركي في مقتل ولتعريف تركيا حجمها الحقيقي أمام مصر". 

"أبو سليم": "تضامنا مع الحكومة المصرية قررت مقاطعة المنتجات التركية.. والله الموفق".
الجريدة الرسمية