رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: مفاوضات جنيف بشأن النووي الإيراني مكسب للجميع وخاصة الشرق الأوسط

الرئيس الروسي «فلاديمير
الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»

أشاد الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» بتوصل المجموعة السداسية مع إيران إلى الاتفاق في جنيف اليوم الأحد بشأن البرنامج النووي الإيراني مشددا على أنه سيؤثر إيجابيا على الوضع الدولي وخاصة في الشرق الأوسط.

ونقلت الدائرة الصحفية في الكرملين عن بوتين قوله حسبما ذكرت وكالة أنباء -نوفوستي- الروسية "إن التوصل إلى اتفاق جنيف تم بفضل الموقف البناء من قبل قيادات دول السداسية (روسيا، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الصين وألمانيا) وإيران وممثلي هيئات الاتحاد الأوربي، وكذلك بفضل العمل المكثف من قبل الفرق التفاوضية، ويمثل هذا الاتفاق بنفسه قائمة متوازنة من التدابير، وسيؤثر إيجابيا بدون شك على تطور الوضع الدولي، وخصوصا في منطقة الشرق الأوسط".
وأضاف بوتين أن "روسيا كانت دائما تدعو وبشكل مبدئي إلى حل المشكلة الإيرانية النووية بطريقة دبلوماسية تفاوضية، ومن المهم أن خطة عمل جنيف تعتمد على مثل هذه الأفكار والمواقف".
وأشار إلى أن "المبادئ المقدمة من قبل روسيا في السابق للتدرج على مراحل والتعامل المتبادل وجدت انعكاسا كاملا لها في الوثيقة المتفق عليها في جنيف وحصلت على تأييد واعتراف دولي".
ولفت الرئيس الروسي على وجه الخصوص إلى أن "نتيجة مفاوضات جنيف هي مكسب للجميع يثبت مرة أخرى أن من الممكن في إطار العمل الجماعي والاحترام المتبادل إيجاد الإجابات والردود المناسبة على التحديات الدولية العصرية".
وتابع قائلا "إنه تم اتخاذ خطوة اختراقية في جنيف، ولكنها الأولى فقط على طريق طويل وغير سهل. ونحن في روسيا مستعدون مع الشركاء للاستمرار في البحث الدءوب عن حل مقبول ومتكامل أكثر يوفر حقوق إيران المشروعة في تطوير البرنامج النووي السلمي تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويضمن أمن جميع دول الشرق الأوسط، بما فيها إسرائيل".
الجريدة الرسمية